الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة دراسة العوامل المؤثرة على انتاج وتسويق محصول البصل وتحليل المشاكل الانتاجية والتسويقية والتصديرية المختلفة التى تعوق تحقيق الكفاءة الانتاجية والتسويقية له. واشتملت الدراسة على ستة ابواب رئيسية بالاضافة الى المراجع والملاحق تناول الاول الاستعراض المرجعى وتضمن الثانى دراسة الاوضاع الانتاجية للبصل العالمى المصرى(البصل الطازج الاخضر) ،اما الباب الثالث تناول دراسة الاوضاع الاستهلاكية لمحصول البصلوتقدير مصفوفة تحليل السياسات ونموزج التوازن الجزئى لمحصول البصل وتضمن الرابع التسويق المحلى للبصل متناولا فية النظام التسويقى المتبع للبصل وتقدير الكفاءة التسويقية له.وتناول الخامس التسويق الخارجى للبصل المصرى .وتناول السادس عينة الدراسة الميدانية للبصل واوضحت الدراسة ان مصر تحتل المرتبة الخامسة عشر من دول العالم المنتجة للبصل والتاسعة من حيث الانتاج وانه حدث تزايد فى مساحة وانتاجي البصل عالميا بمعدل سنوى .وتبين ان الصين والهند احتلتا المركز الاول والثانى على الترتيب وذلك من حيث المساحة والانتاج بينما احتلت مصر المرتبة الخامسة عشر من بين دول العالمالمنتجة للبصل |