الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح فى الفيزياء معد وفقا لأسلوبى المنظم المتقدم وخرائط المفهوم على تحصيل تلاميذ المرحلة الثانوية فى اليمن واكتسابهم لعمليات العلم. تكونت عينة الدراسة من 156 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الثانوى العام ذكور، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات (مجموعتان تجريبيتان إحداهما درست البرنامج بأسلوب المنظم المتقدم والأخرى درسته بأسلوب خرائط المفهوم، وثالثة ضابطة درست الكتاب المدرسى بالأسلوب المعتاد)، واستخدم اختبارى التحصيل وعمليات العلم وطبقا على مجموعات الدراسة قبل البدء بتدريس محتوى البرنامج، ثم أعيد تطبيقهما بعد الإنتهاء من التدريس. كشفت النتائج عن تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة بفارق ذى دلالة إحصائية وذلك فى أدائهما على اختبارى التحصيل وعمليات العلم، مما يعنى وجود أثر لأسلوبى المنظم المتقدم وخرائط المفهوم على تحصيل التلاميذ واكتسابهم لعمليات العلم. |