الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحديد المشكلة : بالرغم من اهتمام كلا من محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وفريد الاطرش باثراء الحياة الموسيقية من حلال ابداعات لحنية فى مقام البيانى وكلا منهم بطريقته الخاصة فى المعالجة اللحنية والفحوص والتحويل النغمى الا ان الدارس لاحظ ندرة الابحاث فى هذا المجال بالرغم من وجود ابحاثا علمية تناولت كل المقامات الاساسية ما عدا هذا المقام كما لاحظ الدارس ايضا عدم تواجد اى دراسة مقارنة لاسلوب الرواد فى التلحين فى هذا المقام اهداف البحث : 1-التعرف على مقام البياتى عبر العصور وعائلته المقامية 2-التعرف على اسلوب كلا من محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وفريد الاطرش فى التلحين فى مقام البياتى 3-دراسة مقارنة لاساليب التلحين فى مقام البياتى بين كلا من محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وفريد الاطرش اهمية البحث : بتحقيق الاهداف السابقة قد تصل الى فتح مجالات جديدة للابداع اللحنى فى مقام البياتى يستفيد منه الدارسين والملحنين الجدد كذلك يستفيد منه المتخصصين فى مجال الموسيقى العربية بالتعرف على اساليب متنوعة فى التلحين فى مقام البياتى نتائج البحث: محمد عبد الوهاب : يرى الباحث انه صاحب قدرة فائقة على صياغة اللحن والانتهاء به فى اى درجة غير درجة المقام الاساسى موضوع البحث رياض السنباطى : يرى الباحث ان رياض السنباطى برع فى الانتهاء من جميع اعماله فى المقام الاساسى وهو المقام البياتى موضوع البحث فريد الاطرش : يرى الباحث ان فريد الاطرش يميل الى اللحن الاساسى لكى ينتهى بدرجة الاساس اى المقام البياتى لينتهى من كل مقطوعاته على كل درجة الدوكاه والجواب المحير |