الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحثة: نجلاء فتحي احمد شلبي عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وقد هدف ت الدراسة إلى التعرف على أنواع الذكاءات المتع ددة لدي طالبات المرحلة الثانوية ثم استخدام برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي بمجالاته ا المختلفة و التعرف على فاعليته في تنمية التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي. وتم اختيار عينة الدراس ة من مدرسة الباجور الثانوية للبنات التابعة لإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية . واقتصرت ال دراسة على عينة مكونة من 60 ) طالبة، ( 30 ) طالبة مجموعة ضابطة، ( 30 ) مجموعة تجريبية. ) وتمثلت الأدوات فى: مؤشر الذكاءات المتعددة، اختبار تحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي. وبعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة أسفرت النتائج عن: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الذكاءات المتعددة. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه ن حو مادة الاقتصاد المنزلي. الكلمات المفتاحية: The activity فاعلية program برنامج the multiple intelligences الذآاءات المتعددة the achievement التحصيل الدراسي the attitude to word the home economy subject الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي. |