![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في هذه الدراسة قام الباحث بدراسة لصورة الجسم في علاقتها بالإكتئاب لدى عينة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة المنيا , وقد قام الباحث من خلال هذه الدراسة باستخدام منهجين المنهج السيكومترى , والمنهج الكلينيكى المتعمق لدراسة الحالة , وتوصل الباحث من خلال هذه الدراسة إلى نتائج هامة . أهمية الدراسة : تتضح أهمية الدراسة في النقاط التالية : أهمية المرحلة الدراسية التي تجرى على طلابها الدراسة وهي المرحلة الثانوية (مرحلة المراهقة) حيث تظهر فيها ميول الطلاب واستعداداتهم واهتمامهم بأنفسهم , وتأخذ شخصياتهم طابع الثبات النسبي . ولذا يتطلب مراعاة , هؤلاء الطلاب ووقايتهم من بعض الإضطرابات النفسية والفسيولوجية والجسمية التي قد تؤثر على صحتهم النفسية . أهمية الموضوع التي تناولته الدراسة وهو التصور الجسمي والإكتئاب النفسي لما لهما من آثار نفسية على النمو النفسي والجسمي والاجتماعي للفرد . إيجاد صدق وثبات بعض أدوات الدراسة على عينة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية (مرحلة المراهقة) حتى يمكن استخدامها فيما بعد لكثير من الباحثين . استخدم الباحث منهجين للدراسة المنهج السيكومترى , والمنهج الكلينيكى المتعمق لدراسة الحالات الطرفية للتأكد من صدق النتائج السيكومترية في مدى العلاقة بين صورة الجسم غير السوية (السلبية) , وظهور الأعراض الإكتئابية . ترجع أهمية الدراسة أيضاً إلى النتائج التي ستسفر عنها هذه الدراسة , والتي قد تسهم في وضع البرامج الإرشادية والوقائية الناسبة للطلاب في هذه المرحلة العمرية (المراهقة) . أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى فحص العلاقة بين صورة الجسم وظهور الأعراض الإكتئابية لدى عينة من المراهقين والمراهقات من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة المنيا , ومعرفة مدى تأثير هذه العلاقة باختلاف متغير الجنس والتحقق كلينيكياً من صدق هذه العلاقة . |