الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قد خرج البحث في تمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة، ذكرت في التمهيد عصر إقبال وحياته العلمية ومؤلفاته، ومنهجه الفكري ” الديني والفلسفي”.وأما الباب الأول: فتناولت فيه مصادر فكره من خلال الديانات والفلسفات القديمة والحديثة، وهذا الباب يتكون من ثلاثة فصول: الفصل الأول: الفلسفة الشرقية: الهندوكية، البوذية والفارسية وغيرها.الفصل الثاني: الفلسفة اليونانية: المشائية والأفلاطونية. الفصل الثالث: الفلسفة الغربية: الوسيطة والحديثة.أما الباب الثاني: فقد خصصته للدين والفلسفة عند إقبال.ويحتوى على ثلاثة فصول:الفصل الأول: الأصول الدينية في فكره.وقد اشتمل على ثلاثة مباحث:المبحث الأول: أهمية الدين في حياة الإنسان عند إقبال.المبحث الثاني: أثر العقيدة الإسلامية في أفكار إقبال. المبحث الثالث: الأسس المنهجية في تناول العقيدة عند إقبال.الفصل الثاني: دور العقل في مجال العقيدة الإسلامية عند إقبال. ويشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: عناية الإسلام بالعقل.المبحث الثاني: مبدأ السببية بين العلم والدين في نظر إقبال. المبحث الثالث: العلاقة بين الدين والفلسفة عند إقبال.الفصل الثالث: قضية الألوهية عند إقبال.ويتضمن ثلاثة مباحث: المبحث الأول:مصادر المعرفة في فكر إقبال. المبحث الثاني:الطرق إلى معرفة الله تعالى في نظر إقبال ومصادره فيها.المبحث الثالث:مذهبه في الصفات الإلهية ومصادره في ذلك.أما الباب الثالث: فيتحدث عن الإنسان والعالم في فكر إقبال.ويشتمل على ثلاثة فصول:الفصل الأول: النفس الإنسانية.وفيها ثلاثة مباحث:المبحث الأول: في طبيعتها وروحانيتها ومصادره فى ذلك.المبحث الثاني:مسألة الإرادة الإنسانية بين الجبر والاختيار.المبحث الثالث: مسألة التكليف والجزاء والمعاد.الفصل الثاني: الفكر التربوي بين الحضارة الغربية والحضارة الإسلامية.وهذا الفصل يشتمل على أربعة مباحث:المبحث الأول:نظرته إلى الحضارة الغربية والإسلامية.المبحث الثاني: نظرته إلى نظام التعليم الغربي والعلوم الإسلامية في عصره.المبحث الثالث: مقومات التربية الإسلامية وأهدافها. المبحث الرابع:الإنسان الكامل فى نظر إقبال. الفصل الثالث: العالم.ويشتمل ثلاثة مباحث وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث: المبحث الأول:العالم وصلته بالخالق. المبحث الثاني مسألة حدوث العالم وأدلته فى ذلك.المبحث الثالث: مفهوم الحاكمية عند إقبال. |