Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المؤشرات اتعليمية تتقويم الأداءالتعليمى لمرحلة التعيم الأساسى فى مصر
الناشر
السيد على السيد جمعة،
المؤلف
جمعة، السيد على السيد.
الموضوع
التخطيط التربوى التعيم الأساسى مصر
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
324 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة:
يُعتبر التعليم استثمارًا عظيمًا في الإنسان؛ على اعتبار أنه يزود الفرد بالمعلومات والخبـرات والمهـارات والمفـاهيم والقـيم والاتجاهات، التي تساعده على تنمية نفسه كفرد وكشخصية إنسانية متكاملة الجوانب، ومثل هذه الأهمية تفرض علينا ضرورة الاهتمام بالتعليم وبمؤسساته لتجويد عملياته وتعظيم مخرجاته؛ إذ إن الخلل في التعليم يعني الخلل في الإنتاج وتدهور الإنتاجية.
وقد ظهر في الآونة الأخيرة اتجاه نحو استخدام المؤشرات التعليمية لتقويم أداء النظم التعليمية في مراحل التعليم المختلفة عامة، ومرحلة التعليم الأساسي خاصة.
ونتيجة لأهمية مرحلة التعليم الأساسى، ودورها الفعال فى النهوض بالمستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدول، فما زالت تُبذل العديد من الجهود لتطوير هذا التعليم، ويُعتبر استخدام المؤشرات التعليمية أحد وسائل التطوير من خلال تقويم الأداء التعليمى.
مشكلة الدراسة:
على الرغم من الاهتمام الزائد بمرحلة التعليم الأساسى على المستوى القومى والعالمى، إلا أن هناك أوجه خلل في أداء تلك المرحلة تتمثل في ضعف كفاءته الداخلية والخارجية. ولذا أصبح من الضروري الاهتمام بالتطوير والتحسين المستمر لاستخدام آليات التقويم الشامل والمستمر للأداء التعليمي.
ومن هذه الآليات المؤشرات التعليمية، والتي تهدف إلى الربط بين حاجة السياسيات التعليمية للحصول علي صورة صادقة لأداء النظم التعليمية بالبيانات الأكثر ثباتًا وصدقًا والمتوفرة علي النطاق القومي والعالمي.
كما أن قضية تقويم أداء النظم التعليمية ضرورة من ضروريات العصر، حيث تبذل الدول المزيد من الجهود لتوفير أهم الضوابط والمؤشرات اللازمة للوقوف علي مدى تطور أداء النظم التعليمية، وتشخيص نقاط القوة والضعف في أداء هذه النظم.

تساؤلات الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
• كيف يمكن استخدام المؤشرات التعليمية لتقويم أداء مرحلة التعليم الأساسي في مصر؟
ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية:
1- كيف نشأت وتطورت المؤشرات التعليمية؟
2- ما الجهود الدولية بشأن إعداد مؤشرات تقويم الأداء التعليمي؟
3- ما مفهوم تقويم الأداء التعليمي وكيف يمكن قياسه ؟
4- ما المؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع؟
5- ما واقع الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في محافظات الغربية و السويس وبني سويف ؟
6- ما التصور المقترح لتطوير استخدام المؤشرات التعليمية في تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في مصر؟
2-
أهداف الدراسة:
ستحاول الدراسة تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف علي نشأة وتطور المؤشرات التعليمية.
2- بيان الجهود الدولية بشأن مؤشرات تقويم الأداء التعليمي.
3- تحديد مفهوم ومكونات تقويم الأداء وكيفية قياسه.
4- التعرف علي المؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع.
5- تشخيص واقع الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في بعض المحافظات.
6- وضع تصور لتطوير استخدام المؤشرات التعليمية في تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في مصر.
حدود الدراسة:
سوف تقتصر الدراسة على المحافظات التالية:
1- محافظة الغربية (حيث تمثل إحدى محافظات وسط الدلتا).
2- محافظة السويس (حيث تمثل إحدى محافظات مدن القناة).
3- محافظة بني سويف (حيث تمثل إحدى محافظات الصعيد).
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى.
خطوات الدراسة:
1ـ الخطوة الأولى: تم عرض الإطار العام للدراسة واشتمل على: المقدمة - المشكلة والتساؤلات ـ الأهداف ـ الأهمية ـ الحدود ـ المنهج ـ المصطلحات ـ الدراسات السابقة.
2ـ الخطوة الثانية: تمثلت في محاولة التعرف على المؤشرات التعليمة، من خلال المؤشرات الاجتماعية كإطار حاكم للمؤشرات التعليمية، ونشأة وتطور المؤشرات التعليمية، ومفهومها، واستخداماتها، وتصنيفاتها، وأنواعها، وخصائصها، وطرق تكوينها، وأسس تفسيرها، وبعض قوائم المؤشرات التعليمية.
3ـ الخطوة الثالثة: وتمثلت في عرض لبعض الخبرات الدولية بشأن إعداد مؤشرات تقويم الأداء التعليمى، وذلك من خلال تناول أهم الخبرات الدولية في هذا المجال، والمتمثلة فى مشروع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، وبرنامج اليونسكو للمؤشرات التعليمية، وخبرات الولايات المتحدة الأمريكية.
4ـ الخطوة الرابعة: تناولت الدراسة تقويم الأداء التعليمي، من حيث المفهوم والمباديء التى يقوم عليها، والأهمية والفائدة منه والهدف، والخصائص والجوانب، والوظائف، والأسس العامة التى يرتكز عليها، وأداء مكونات نظام التعليم، وكيفية قياسه، ومؤشراته.
5ـ الخطوة الخامسة: وتناولت المؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع، وذلك من خلال الوقوف على الإطار التشريعي والقانوني للحق القومي والعالمي في التعليم، والمؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع، وتطبيق التعليم الأساسي في مصر.
6 ـ الخطوة السادسة: هدفت إلى تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسى فى بعض المحافظات الممثلة لمصر، وهى محافظة الغربية، ومحافظة السويس، ومحافظة بنى سويف.
7 ـ الخطوة السابعة: حاولت وضع تصور مقترح لمنظومة من المؤشرات التعليمية في ضوء بعض الخبرات الدولية والقومية، والتي قد تفيد في تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسى في مصر.
ملخص الدراسة
مقدمة:
يُعتبر التعليم استثمارًا عظيمًا في الإنسان؛ على اعتبار أنه يزود الفرد بالمعلومات والخبـرات والمهـارات والمفـاهيم والقـيم والاتجاهات، التي تساعده على تنمية نفسه كفرد وكشخصية إنسانية متكاملة الجوانب، ومثل هذه الأهمية تفرض علينا ضرورة الاهتمام بالتعليم وبمؤسساته لتجويد عملياته وتعظيم مخرجاته؛ إذ إن الخلل في التعليم يعني الخلل في الإنتاج وتدهور الإنتاجية.
وقد ظهر في الآونة الأخيرة اتجاه نحو استخدام المؤشرات التعليمية لتقويم أداء النظم التعليمية في مراحل التعليم المختلفة عامة، ومرحلة التعليم الأساسي خاصة.
ونتيجة لأهمية مرحلة التعليم الأساسى، ودورها الفعال فى النهوض بالمستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدول، فما زالت تُبذل العديد من الجهود لتطوير هذا التعليم، ويُعتبر استخدام المؤشرات التعليمية أحد وسائل التطوير من خلال تقويم الأداء التعليمى.
مشكلة الدراسة:
على الرغم من الاهتمام الزائد بمرحلة التعليم الأساسى على المستوى القومى والعالمى، إلا أن هناك أوجه خلل في أداء تلك المرحلة تتمثل في ضعف كفاءته الداخلية والخارجية. ولذا أصبح من الضروري الاهتمام بالتطوير والتحسين المستمر لاستخدام آليات التقويم الشامل والمستمر للأداء التعليمي.
ومن هذه الآليات المؤشرات التعليمية، والتي تهدف إلى الربط بين حاجة السياسيات التعليمية للحصول علي صورة صادقة لأداء النظم التعليمية بالبيانات الأكثر ثباتًا وصدقًا والمتوفرة علي النطاق القومي والعالمي.
كما أن قضية تقويم أداء النظم التعليمية ضرورة من ضروريات العصر، حيث تبذل الدول المزيد من الجهود لتوفير أهم الضوابط والمؤشرات اللازمة للوقوف علي مدى تطور أداء النظم التعليمية، وتشخيص نقاط القوة والضعف في أداء هذه النظم.

تساؤلات الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
• كيف يمكن استخدام المؤشرات التعليمية لتقويم أداء مرحلة التعليم الأساسي في مصر؟
ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية:
1- كيف نشأت وتطورت المؤشرات التعليمية؟
2- ما الجهود الدولية بشأن إعداد مؤشرات تقويم الأداء التعليمي؟
3- ما مفهوم تقويم الأداء التعليمي وكيف يمكن قياسه ؟
4- ما المؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع؟
5- ما واقع الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في محافظات الغربية و السويس وبني سويف ؟
6- ما التصور المقترح لتطوير استخدام المؤشرات التعليمية في تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في مصر؟
2-
أهداف الدراسة:
ستحاول الدراسة تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف علي نشأة وتطور المؤشرات التعليمية.
2- بيان الجهود الدولية بشأن مؤشرات تقويم الأداء التعليمي.
3- تحديد مفهوم ومكونات تقويم الأداء وكيفية قياسه.
4- التعرف علي المؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع.
5- تشخيص واقع الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في بعض المحافظات.
6- وضع تصور لتطوير استخدام المؤشرات التعليمية في تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي في مصر.
حدود الدراسة:
سوف تقتصر الدراسة على المحافظات التالية:
1- محافظة الغربية (حيث تمثل إحدى محافظات وسط الدلتا).
2- محافظة السويس (حيث تمثل إحدى محافظات مدن القناة).
3- محافظة بني سويف (حيث تمثل إحدى محافظات الصعيد).
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى.
خطوات الدراسة:
1ـ الخطوة الأولى: تم عرض الإطار العام للدراسة واشتمل على: المقدمة - المشكلة والتساؤلات ـ الأهداف ـ الأهمية ـ الحدود ـ المنهج ـ المصطلحات ـ الدراسات السابقة.
2ـ الخطوة الثانية: تمثلت في محاولة التعرف على المؤشرات التعليمة، من خلال المؤشرات الاجتماعية كإطار حاكم للمؤشرات التعليمية، ونشأة وتطور المؤشرات التعليمية، ومفهومها، واستخداماتها، وتصنيفاتها، وأنواعها، وخصائصها، وطرق تكوينها، وأسس تفسيرها، وبعض قوائم المؤشرات التعليمية.
3ـ الخطوة الثالثة: وتمثلت في عرض لبعض الخبرات الدولية بشأن إعداد مؤشرات تقويم الأداء التعليمى، وذلك من خلال تناول أهم الخبرات الدولية في هذا المجال، والمتمثلة فى مشروع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، وبرنامج اليونسكو للمؤشرات التعليمية، وخبرات الولايات المتحدة الأمريكية.
4ـ الخطوة الرابعة: تناولت الدراسة تقويم الأداء التعليمي، من حيث المفهوم والمباديء التى يقوم عليها، والأهمية والفائدة منه والهدف، والخصائص والجوانب، والوظائف، والأسس العامة التى يرتكز عليها، وأداء مكونات نظام التعليم، وكيفية قياسه، ومؤشراته.
5ـ الخطوة الخامسة: وتناولت المؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع، وذلك من خلال الوقوف على الإطار التشريعي والقانوني للحق القومي والعالمي في التعليم، والمؤتمرات المطالبة بتحقيق التعليم الأساسي للجميع، وتطبيق التعليم الأساسي في مصر.
6 ـ الخطوة السادسة: هدفت إلى تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسى فى بعض المحافظات الممثلة لمصر، وهى محافظة الغربية، ومحافظة السويس، ومحافظة بنى سويف.
7 ـ الخطوة السابعة: حاولت وضع تصور مقترح لمنظومة من المؤشرات التعليمية في ضوء بعض الخبرات الدولية والقومية، والتي قد تفيد في تقويم الأداء التعليمي لمرحلة التعليم الأساسى في مصر.