الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract التحليل التفاعلاتى هو من أهم النظريات التى تقدم وسيلة جديدة لدراسة وفهم تحسين جودة وسائل الاتصال، وتقدم هذه النظرية بعض المفاهيم المفيدة فى مجال التعليم والحياة بشكل عام مثل الرسائل التصريحية والرسائل التحريمية والسيناريو والمواقف الوجودية. وتقترح هذه النظرية انه خلال الدور المشترك بين الأهل والمدرس يحتاج الطالب لعدد من التصريحات الهامة خلال كل مرحلة عمرية , إعطاء هذه التصريحات بشكل صحيح فى الوقت الملائم يساعد فى تنشئة شاب قادر على مواجهة تحديات الحـاضر والمستقبل , لكن التقصير فى أو عدم إعطاء هذه التصريحات يقابله إعطاء عدد من التحريمات هذا بجانب التحريمات المتعمد إعطائها بشكل مباشر , هذه التحريمات تساعد فى تنشئة شخص مقيد عاجز نفسيا يفتقد لكل ما يؤهله لمواجهة تحديات الحياة, بمعنى أنه يصبح شخص مقيد بسيناريو، على أى حال يصل الطالب للمرحلة الجامعية وهو يحمل رأى خاص به يعكس وجهة نظره عن نفسه وعن الآخرين وربما عن العالم اجمع وأيا كان هذا الرأي يأتى الدور المحورى للمدرس إما أن يؤكد هذا الرأي أيا كان أو يساهم فى جعل الطالب يغيره. الهدف من هذا البحث :- تحديد تأثير الرسائل السلبية (الأوامر التحريمية) والرسائل الإيجابية (التراخيص) على قرارات الطالبات واستكشاف العلاقة بين رسائل المدرسين والمواقف الوجودية للطالبات . مكان وعينة البحث:- تم تطبيق هذه الرسالة فى كلية تمريض بنها – جامعة الزقازيق . شملت العينة طالبات الفرقة الرابعة وعددهم 199 طالبة. أداة البحث :- أداة هذه الدراسة هى استفتاء يسمى ”اتصال المدرس بالطالب” وهو استفتاء شبه منظم الذى يتكون من ثلاثة أجزاء , الجزء الأول لتقييم الخصائص العامة لعينة الدراسة , الجزء الثانى تضمن مواقف محاكاة/ مقلدة متنوعة متعلقة بتفاعلات بين الطالب والمدرس وفى الجزء الثالث طُلب من الطالبات أن يسترجعن كتابة موقفين واقعيين من خبرتهن مع أساتذتهن . نتائج البحث :- - أوضحت نتائج هذه الدراسة أن أغلبية الطالبات اشتركن فى بعض الخصائص العامة مثل كونهن قرويات، وأعمارهن 22 سنة أو اقل، مسلمات، آنسات، وقضين 4 سنوات أو أقل بالكلية، مستوى تعليم آبائهن وأمهاتهن كان التعليم الأساسى أو ما تحته وأمهاتهن لا يعملن وكان عمل آبائهن مزارعين أو فنيين وكان حجم عائلاتهن يتراوح من بين 6-8 أفراد وينتمين إلى عائلات نووية وكان ترتيبهن الوسطى بين الأخوات. |