Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سلوك التقرير الذاتى لدى التلاميذ المتخلفين عقليا دراسة مقارنة بين التلاميذ فى الفصول الملحقة ومدارس التربية الفكرية /
الناشر
مرفت أحمد محمد أحمد،
المؤلف
أحمد، مرفت أحمد محمد.
الموضوع
الفروق الفردية- طرق المقارنة.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
184 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة بين التلاميذ المتخلفين عقليًّا ( القابلين للتعلم ) بمدارس التربية الفكرية ( العزل ) ، والفصول الملحقة ( الدمج ) فى سلوك تقرير الذات بأبعاده الأربعة ( الاستقلالية وتنظيم الذات و السيطرة النفسية و تحقيق الذات ) لدى العينتين وقد استخدمت الباحثة: مقياس سلوك تقرير الذات ، وتكونت عينة الدراسة من العينة الكلية ( 67 ) تلميذًا وتلميذة موزعة على النحو الآتى : ( 37 ) تلميذًا وتلميذة من مدارس التربية الفكرية و( 30 ) تلميذًا وتلميذة من الفصول الملحقة ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : لا توجد فروق داله فى سلوك تقرير الذات بين التلاميذ المتخلفين عقليًّا بمدارس التربية الفكرية والفصول الملحقة ، وكذلك لا توجد فروق فى أبعاد المقياس ( الاستقلالية ، تنظيم الذات ، تحقيق الذات ) بين الذكور والإناث، وأثبتت الدراسة أنه توجد فروق داله فى بعد السيطرة النفسية لصالح ذكور الدمج .