الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة :ـ يعتبر التعليم هو الوسيلة الأول لتقدم الأمم والشعوب لما له من أهمية كبيرة فى الرقى بالحضارات ،ولذلك اهتمت جميع الشعوب بتطوير أنظمة التعليم في مدارسها وذلك بهدف تربية جيل المستقبل الواعي القادر على بناء وطن قوى ، ومن ثم كان الاهتمام بتعليم التلاميذ الأسوياء أكثر من الاهتمام بتعليم التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة وبالتالي أصبحت المجتمعات تواجه قوى معطلة تؤثر على الدخل القومي بالسلب وذلك لعدم اهتمام تلك المجتمعات بتعليمهم ،ومن هنا زاد الاهتمام بتعليم التلاميذ ذوى الاحيتاجات الخاصة ،ومع انتشار مبدأ التعليم باستخدام الكمبيوتر وبرامحة المختلفة وزيادة استخدام في تعليم الأفراد العاديين وجه أنظار المتخصصين والتربويين في مجال التربية الخاصة لاستخدام الكمبيوتر وبرامحة في تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة . ولذلك يسعى البحث الحالي لتصميم برنامج محاكاة كمبيوتري لتنمية بعض المهارات الحياتية للتلاميذ المتأخرين عقليا القابلين للتعلم وإنتاجه وفقا لخصائصهم هذه الفئة . 2-مشكلة البحث : من خلال قيام الباحثة بعمل بعض المقابلات الغير مقننة مع بعض مدرسي مدارس التربية الفكرية ومقابلة بعض المسئولين في مراكز التطوير التكنولوجي بمديرية التربية والتعليم فوجد أنهم متفقين على أنة لا يوجد برنامج يعتمد على الكمبيوتر خاصة بتلاميذ الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية في جميع المواد الدراسية،ويضاف إلى ذلك أن تحاول الباحثة الاستفادة من تخصص تكنولوجيا التعليم لدى التلاميذ المتأخرين عقليا وبملاحظة التلاميذ لوحظ انخفاض مستوي الأداء المهارى وعدم تمكنهم من أداء الكثير من المهارات الحياتية. بالإضافة إلى عدم توافر |