الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص رغم ان تعليم وتنمية مهارات الخريطة تعد من الأهداف الرئيسية لتدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة ،ألا أن الكثير من الطلاب يخفقون فى تعلم مهارات الخريطة واكتسابها ، ويرجع ذلك الى أن الكتب الدراسية والوسائل التعليمية الموجودة بالمدارس حاليا لا تفى بالغرض الأساسى من تدريس الجغرافيا ولا تؤدى الدورالفعال فى تنمية مهارات قراءة الخريطة وتحليلها حيث إن معظم الخرائط بالكتب المدرسية لا تساعد على اتقان مهارات الخرائط رغم أهميتها فى تعلم الجغرافيا،ولما كان تدريس الجغرافيا فى مصر يعانى من سيادة اللفظية والبعد عن تنمية المهارات والاتجاهات والقيم المرتبطة بتلك المادة ، ولما كان معظم دارسى تلك المادة لديهم اتجاهات سالبة نحوها ولا سيما نحو مهارة قراءة الخريطة ، فان الحاجة ملحة لاستخدام تقنيات حديثة فى تدريس تلك المادة لتحقيق أهدافها. |