Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نموذج مقترح قائم على نظرية Reigeluth التوسعية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى /
المؤلف
عدلى، أسماء ربيع.
الموضوع
العلوم- طرق تدريس. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
361 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

استهدف الدراسة: 1- وضع نموذج مقترح قائم على نظرية Reigeluth التوسعية لتدريس وحدة ”الجهاز العصبي” المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 2- دراسة أثر النموذج المقترح لتدريس وحدة ”الجهاز العصبي” المقررة على تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 3- دراسة أثر النموذج المقترح لتدريس وحدة ”الجهاز العصبي” المقررة على بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الأتية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبيبة الذين درسوا وحدة”الجهاز العصبي” باستخدام نظرية Reigeluth التوسعية والمجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق القبلي للاختبار التحصيل وفي كل مستوى من مستوياته (تذكر - فهم - تطبيق) عند مستوى (0.05)، 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيبةوالضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل وفي كل مستوى من مستوياته (تذكر - فهم - تطبيق) وذلك لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05)، 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيبةوالضابطة في التطبيق المؤجل للاختبار التحصيلي (بقاء أثر التعلم) وفي كل مستوى من مستوياته الثلاثة(تذكر - فهم - تطبيق) وذلك لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05)، 4- استخدام نظرية Reigeluth التوسعية في تدريس العلوم للصف الثاني الإعدادي له فاعلية واضحة في زيادة تحصيل التلاميذ المجموعة التجريبية سواء في التحصيل ككل أو في كل مستوى من مستوياته حيث تجاوزت نسبة الكسب المعدل (1.2)، 5- استخدام نظرية Reigeluth التوسعية في تدريس العلوم للصف الثاني الإعدادي له أثر قوي في تنمية تحصيل التلاميذ المجموعة التجريبية سواء في التحصيل ككل أو في كل مستوى من مستوياته حيث تجاوزت قيمة حجم الأثر (0.8).