الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ركز البحث الحالي علي دراسة أثر الاختلاف بين نوع التفاعل ونمط الإبحار المُستخدم في برامج التعلم الإلكترونى القائمة علي الخطو الذاتي خلال شبكة الإنترنت ، ويجمع بين نوعين من التفاعل هما (التفاعل الاستكشافي - التفاعل البنائي) في مُقابل ثلاثة أنماط من أنماط الإبحار تمثلت في (قوائم المفاهيم - خرائط المفاهيم - فهرس المفاهيم) ، وذلك على كلٍ من التحصيل المعرفى ومُستوي الأداء المهارى لدى عينة قصدية من طالبات الصف الأول الثانوي . مُشكلة البحث : أمكن للباحث تحديد مُشكلة البحث وصياغتها في التساؤل الرئيسي التالي : ما أثر اختلاف نوع التفاعل فى استراتيجية تنظيم أنماط الإبحار على التحصيل المعرفى والأداء المهارى لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برامج التعلم الإلكترونى ؟ • وتطلب ذلك الإجابة علي تساؤلات البحث التالية : 1- ما أثر اختلاف نوع التفاعل (الاستكشافي - البنائي) علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ببرامج التعلم الإلكتروني ؟ 2- ما أثر اختلاف نمط الإبحار(قوائم المفاهيم- خرائط المفاهيم- فهرس المفاهيم) علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ببرامج التعلم الإلكتروني ؟ 3- ما أثر التفاعل بين أنواع التفاعل( الاستكشافي - البنائي) ، وأنماط الإبحار(قوائم المفاهيم- خرائط المفاهيم- فهرس المفاهيم) علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ببرامج التعلم الإلكتروني ؟ عينة البحث وحدوده : 1- اقتصرت عينة البحث علي عينة قصدية قوامها 72 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة مصر الجديدة الثانوية النموذجية للبنات ، والتابعة لإدارة مِصر الجديدة التعليمية بمُحافظة القاهرة . 2- اقتصرت تجربة البحث علي تصميم وإنتاج وحدة ”Visual Basic Script ” كمُحتوي أو نشاط إثرائي لمُقرر ”الكمبيوتر” بالصف الأول الثانوي ، وذلك من خلال موقع تعليمي صُمم خصيصاً لهذا الغرض يُمثل مَجموعات البحث التجريبية ، وذلك ضمن إطار برامج التعلم الإلكتروني القائمة علي الخطو الذاتي Self-Pacing . أهداف البحث : • استهدف البحث الحالي معرفة : 1- أثر اختلاف أنواع التفاعل علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ، وتحديد أنسب تلك الأنواع لتصميم وإنتاج برامج التعلم الإلكتروني بما يُحقق أعلي استفادة وإيجابية مُمكنة للمُتعلم . 2- أثر اختلاف أنماط الإبحار علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ، وتحديد أنسب تلك الأنماط لتصميم وإنتاج برامج التعلم الإلكتروني وتنظيم عملية البحث والإبحار عبر شبكة الإنترنت بما يوفر علي المُتعلم الوقت والجهد المَبذولين في البحث والإبحار. 3- أثر التفاعل بين أنواع التفاعل وأنماط الإبحار علي التحصيل المعرفي ومُستوي الأداء المهاري ، وتحديد أنب تلك الأنواع والأنماط لتصميم وإنتاج برامج التعلم الإلكتروني بما يضمن تحسين برامج التعلم الإلكتروني وتطوير المواقع التعليمية . |