الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من مشكلات عقلية ونفسية وتربوية تؤثر سلباً في تحصيلهم الدراسي بشكل عام وفي مادة العلوم بشكل خاص؛ كما أن واقع التدريس بشكل عام وتدريس العلوم بشكل خاص مازال تقليدياً دون التنويع فيه بما يتلاءم وسمات هؤلاء التلاميذ الأمر الذي يستدعى البحث عن بدائل تدريسية تحاول معاونة هؤلاء التلاميذ على تنمية تحصيلهم الدراسي وتخاطب الحواس المختلفة لهم بحيث تجعل عملية التعلم ذات معني بالنسبة لهم وتساعدهم علي تنمية مهارات قراءة الصور والمهارات الاجتماعية لديهم. بالإضافة إلى ذلك - وفى حدود علم الباحثة - لم تجر دراسة تتناول استخدام برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية التحصيل في العلوم والمهارات الاجتماعية ومهارات قراءة الصور لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في البيئة المصرية، لذا فإن البحث الحالي سعى للإجابة عن التساؤل الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات قراءة الصور والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم ؟ وتطلب ذلك الإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية: 1- ما التصور المقترح لبرنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو في مادة العلوم لتدريس وحدة ” القوي والحركة ” لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 2- ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية التحصيل في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم؟ 3- ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية مهارات قراءة الصور لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم؟ 4- ما فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو لتنمية المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم؟ أهداف البحث :ـ سعي البحث الحالي إلي1- تنمية التحصيل في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية (ذوي صعوبات/العاديين). 2- تنمية مهارات قراءة الصور لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية (ذوي صعوبات التعلم/العاديين). 3 - تنمية المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية (ذوي صعوبات التعلم/العاديين |