الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الإطار المفاهيمى للإدارة بالقيم داخل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي،والتعرف على بعض القيم الحاكمة في ممارسات الإدارة لدى مديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، و كيفية التزام مديرى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للقيم في ممارساتهم الإدارية واختياراتهم في المواقف المختلفة، وتسليط الضوء على مؤشرات الجودة التعليمية للإدارة بالقيم في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وأخيراً تحديد بعض المتطلبات التربوية لتفعيل دور مديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تطبيق مدخل الإدارة بالقيم في ضوء مفهوم الجودة التعليمية لدى (405) من مجتمع مديرى ومعلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم من التعليم الأساسي ( العامة والخاصة) بمحافظة الدقهلية. أدوات الدراسة : (1) استبانة موجهه لمديري ومعلمى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتعرف على مدى تطبيقهم للإدارة بالقيم وانعكاساتها على جودة العملية التعليمية في مدارسهم. (2) اختبار مواقف موجه لمديري مدراس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتعرف على كيفية التزامهم با لإدارة بالقيم في ممارستهم الإدارية . نتائج الدراسة : • أن تطبيق الإدارة بالقيم ينعكس بصورة إيجابية على جميع الأفراد من حيث تقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية داخل بيئة العمل بما يكفل ضمان الحدود اللازمة لنجاح العمل واستمراره ، و يعزز فيهم تحمل المسئولية ، وزيادة معدلات الجودة والدقة في العمل وإتقانه مما ينعكس على المحصلة النهائية والناتج الكلي للأداء. • أن الإدارة بالقيم تعد لأي مجتمع إنساني من أهم الركائز التي تقوم عليها تنميته وتطويره لدورها الهام في جعل الفرد يشعر بقيمة ما يؤديه من عمل ورفع الأداء والإنتاجية. • أن تضمين القيم في عمليات الإدارة يحقق التوازن بين إدارة العلاقات الإنسانية و إدارة المدرسة حيث تضمن درجة من التوافق بين الأهداف التربوية للمدرسة ، والجودة في ممارسات العمل التربوي. • أن مديري المدارس يعطون أولوية الممارسة للنمط القيمي ؛ نظراً لما يتميز هذا النمط من خصائص تمثلت في قدرة المدير على تحقيق أفضل النتائج بشفافية بما يحقق التوازن بين العلاقات الإنسانية وأهداف المؤسسة التربوية . |