الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1.مشكلة الدراسة: يمكن صياغتها في التساؤل التالي: هل توجد علاقة بين مستوى التوجه بالسوق وقيمة العلامة من وجهة نظر العميل ؟ وما طبيعة هذه العلاقة إن وجدت ؟. 2- أهداف الدراسة: أ. معرفة العلاقة بين التوجه بالسوق وقيمة العلامة في ذهن العميل. ب. التحقق من وجود اختلاف معنوي في آراء العملاء بشأن قيمة العلامة وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، الحالة الاجتماعية، نوع العضوية، مدة العضوية، العمر) ووفقاً للنادي. ج.التحقق من وجود اختلاف معنوي في آراء العاملين بشأن التوجه بالسوق وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر) ووفقاً للمتغيرات التنظيمية (مدة الخدمة، النادي). 3-النتائج: أ.يوجد ارتباط معنوي بين التوجه بالسوق وأبعاده (التوجه بالعميل والتوجه بالمنافس والتنسيق بين الوظائف) وقيمة العلامة وأبعادها (الولاء للعلامة، والجودة المدركة، والوعي بالعلامة، والصورة الذهنية للعلامة). ب.يوجد اختلاف معنوي في آراء العملاء بشأن قيمة العلامة وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (الحالة الاجتماعية، نوع العضوية، مدة العضوية، العمر) ووفقاً للنادي. ج. لا يوجد اختلاف معنوي في آراء العاملين بشأن التوجه بالسوق وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر) ووفقاً للمتغيرات التنظيمية (مدة الخدمة، النادي). 4- التوصيات: أ. ضرورة اهتمام الأندية بتبني ثقافة التوجه بالعميل وهو الفهم الكافي لأعضاء النادي ووضع اهتمامات الأعضاء وتحقيق رضاهم في مقدمة أولويات الإدارة. ب.ضرورة تبني الأندية ثقافة التوجه بالمنافس من خلال التعرف على نقاط القوة والضعف بها. |