الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد آلة الفيولينة من الآلات الوترية ذات القوس ولها صوت مميز لتنوع طبقاتها الصوتية وإمكانياتها الفنية ، فهي ليست آلة يُمل الاستماع إليها إلا في حالة العزف الردئ ، وتكمن صعوبة العزف علي الآلة في صعوبة تحديد أماكن وضع أصابع اليد اليسري علي الأوتار لإخراج النغمات الصحيحة . وقد لاحظ الباحث أن هناك قصور في مستوي الضبط النغمي لدي بعض الطلاب المبتدئين علي آلة الفيولينة ، ورأي أن هذا القصور يحتاج إلي تدريبات خاصة قد تساعد الطالب لتحسين ضبطه النغمي من خلال مصاحبة المعلم ، ومن هنا قام الباحث بإعداد ذلك البحث الذي يهدف إلي تحسين الضبط النغمي للطلاب المبتدئين من خلال مصاحبة المعلم . الفصل الأول المبحث الأول: مقدمـة: عرض الباحث فى هذا الفصل مقدمة البحث ومشكلته التي تحددت في : وجود قصور في الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين . وكان تساؤل البحث كالتالي :- - ما فاعلية البرنامج المقترح لتحسين الضبط النغمي لدي الطلاب المبتدئين علي آلة الفيولينة ؟ وهدف البحث إلي : 1- إعداد برنامج مقترح لتحسين الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين من خلال مصاحبة المعلم . 2- التحقق من فاعلية البرنامج المقترح لتحسين مستوي الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين . ثم عرض الباحث أهمية البحث وحدوده المكانية والزمنية وهي: 1- الحدود المكانية: كلية التربية - جامعة عين شمس. 2- الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول من العام الدارسي(2008 - 2009). وافترض الباحث فرض البحث ثم قام بوضع إجراءات البحث ، فاختار المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة , وقام بتحديد عينة البحث وهي تتكون من طلاب الفرقة الثانية تخصص آلة الفيولينة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس . وقام الباحث بتحديد أدوات البحث وهي: - استمارة استطلاع رأي الخبراء للتحقق من وجود قصور في مستوي الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين . - البرنامج المقترح مع الإطلاع علي بعض أعمال ثنائي الفيولينة . - استمارة استطلاع رأي الخبراء في البرنامج المقترح . - اختبار قبلي / بعدي لقياس مستوي الطلاب في الضبط النغمي علي آلة الفيولينة . المبحث الثاني: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث : قام الباحث بعرض الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث والتي يمكن الاستفادة منها فى البحث الحالي ، وقام بترتيبها من القديم إلي الحديث مع توضيح نواحي الارتباط والاختلاف بينها وبين البحث الحالي . الفصل الثاني الدراسة النظرية : اشتمل هذا الفصل علي ثلاثة مباحث رئيسية تتضمن المفاهيم النظرية المتعلقة بموضوع البحث وهي : 1- آلة الفيولينة . 2- الضبط النغمي . 3- المصاحبة ودور معلم آلة الفيولينة . المبحث الأول : آلة الفيولينة : اشتمل ذلك المبحث علي تعريف آلة الفيولينة وتاريخ نشأتها وتطورها وصناعتها وأهميتها . المبحث الثاني : الضبط النغمي : اشتمل ذلك المبحث علي تعريف الضبط النغمي وأهميته بالنسبة لعازف آلة الفيولينة ، وطرق وضع أصابع اليد اليسري علي لوحة الأصابع في الفيولينة حيث تتقسم إلي ثلاثة طرق هي : 1- الطريقة الطبيعية. 2- وضع الضم . 3- وضع المد . كما أنه شرح موضوع إنتاج الصوت من آلة الفيولينة وتعريف الصوت بصفة عامة والصوت الموسيقي بصفة خاصة ، ثم خصائص الصوت الصادر من آلة الفيولينة وتم شرح الجهاز السمعي عند الإنسان (الأذن) ، وكيفية إنتاج الصوت من آلة الفيولينة . المبحث الثالث : المصاحبة ودور معلم آلة الفيولينة : في ذلك المبحث تم شرح معنى المصاحبة بتعريفات مختلفة , ثم تم ذكر أسماء المجموعات العزفية المرتبطة بالمصاحبة , وتم شرح معنى الثنائي والفرق بينه وبين المصاحبة ووضح دور معلم آلة الفيولينة , وأهمية مصاحبة المعلم للطالب المبتدئ . الفصل الثالث : الدراسة التجريبية : اشتمل ذلك الفصل علي شرح تفصيلي لأهداف ومحتويات وتصميم البرنامج المقترح ، والاختبار القبلي / بعدي ثم شرح تفصيلي لجلسات تدريس البرنامج المقترح ، واقتراحات وآراء السادة الخبراء في البرنامج المقترح من خلال استمارة استطلاع الرأي وتعليق الباحث عليها . الفصل الرابع نتائج البحث - تحليلها وتفسيرها : اشتمل ذلك الفصل علي عرض نتائج البحث إحصائيا ووضعها في جداول وأشكال وتفسيرها ، ثم توصيات البحث ، ثم مراجع البحث العربية والأجنبية وملاحق البحث ، ثم ملخص البحث باللغة العربية والانجليزية . |