Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفي سلوكي وبرنامج إرشادي نفسي ديني في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة /
المؤلف
الشامي, عصام صلاح عبدالباري.
هيئة الاعداد
باحث / عصام صلاح عبدالباري الشامي
مشرف / آمــال عبدالسميــع باظــــه
مناقش / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / السيد عبد الحليم يوسف
الموضوع
الإرشاد النفسي.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/12/2010
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

أولاً : مقدمة الدراسة :
يعد الرضا عن الحياة مؤشرأ هاماً من مؤشرات الصحة النفسية السليمة . ويمثل الإحساس بعدم الرضا عن الحياة إحدى المشكلات الهامة لكل الأجيال ، خاصة في هذا العصر المضطرب والمزدحم بالأحداث الضاغطة المؤثرة على شخصية الفرد وتوافقه. وتعتبر الصحة من المكونات الهامة للرضا عن الحياة وهي بحق أحد عناصره الموضوعية وترتبط ارتباطاً وثيقاً به . ويشيع النظر إليها على أنها واحد من أسباب الرضا الرئيسية .
والأمراض المزمنة تعد إحدى سمات هذا العصر ، وهي أمراض معقدة الأسباب ، وتستمر غالباً إلى نهاية الحياة ، وتؤدي إلى تدهور تدريجي للصحة ، وتؤثر في جودة الحياة ، وتكون مصحوبة غالباً بالاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب وانخفاض مستوى الرضا عن الحياة .
ثانياً : مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة ، وكذلك التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة ، ولهذا يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :
1- هل يمكن تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية باستخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي ؟
2- هل يمكن تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية باستخدام برنامج إرشادي نفسي ديني ؟
3- هل تمتد فاعلية كلاً من البرنامج المعرفي السلوكي والبرنامج النفسي الديني في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية بعد فترة المتابعة ؟
ثالثاً : أهداف الدرسة : تستهدف الدراسة الحالية :
1- التحقق من مدى فعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة . ومدى استمرارية الفاعلية بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه على عينة الدراسة .
2- التحقق من مدى فعالية برنامج نفسي ديني في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة . ومدى استمرارية الفاعلية بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه على عينة الدراسة .
رابعاً : أهمية الدراسة : تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي :
1- خطورة الأمراض المزمنة وما يترتب عليها من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية .
2- انتشار الأمراض المزمنة بصورة كبيرة في المجتمع المصري ، وتزايد أعداد المرضى المزمنين عاماً بعد عام .
3- أهمية وقيمة الفئة التي تتناولها الدراسة وهي فئة المعلمين و طبيعة الدور المنوط بهم وهو تنشئة وإعداد الأجيال القادمة ، وما يترتب على إصابة هذه الفئة بالمرض المزمن من تعطيل لهذا الدور .
4- تطرق الدراسة باب التدخل السيكولوجي جنباً إلى جنب مع التدخل الطبي في محاولة لمساعدة المعلم على مواصلة دوره ورسالته بفاعلية وعدم الانسحاب من الحياة نتيجة المرض المزمن .
5- تنبع أهمية الدراسة من تناولها لمتغير الرضا عن الحياة باعتباره مؤشراً هاماً من المؤشرات الأساسية للتكيف والصحة النفسية السليمة .
خامساً : المصطلحات الإجرائية للدراسة :
1- البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي
2- البرنامج الإرشادي النفسي الديني
3- الرضا عن الحياة
4- الأمراض العضوية المزمنة
سادساً : فروض الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين في (المجموعة الضابطة- المجموعة التجريبية1- المجموعة التجريبية2) لصالح المعلمين في المجموعتين التجريبيتين علي مقياس الرضا عن الحياة في القياس البعدي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية الأولي علي مقياس الرضا عن الحياة في القياسات الثلاثة (القبلي- البعدي- التتبعي) لصالح القياسين البعدي والتتبعي .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية الثانية علي مقياس الرضا عن الحياة في القياسات الثلاثة (القبلي- البعدي- التتبعي) لصالح القياسين البعدي والتتبعي .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي المجموعة الضابطة علي مقياس الرضا عن الحياة في القياسين (القبلي- البعدي)”.
سابعاً : حدود الدراسة : تتحدد الدراسة الحالية فيما يلي :
* عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (30) معلم من ذوي الأمراض العضوية المزمنة ، تتراوح أعمارهم ما بين (30- 55) سنة ، بمتوسط عمر زمني قدره (42.9) سنة ، وانحراف معياري قدره ( 4.93 ) ، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات كالتالي :
1- المجموعة التجريبية الأولى وتتكون من (10) معلمين يتم تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي عليهم .
2- المجموعة التجريبية الثانية وتتكون من (10) معلمين يتم تطبيق البرنامج النفسي الديني عليهم .
3- المجموعة الضابطة وتتكون من (10) معلمين لا تتلقى أي برامج .
* أدوات الدراسة : تتحدد الدراسة بالأدوات المستخدمة وهي :
1- مقياس الرضا عن الحياة إعداد مجدي محمد الدسوقي (1998)
2- البرنامج المعرفي السلوكي ( إعداد الباحث )
3- البرنامج النفسي الديني ( إعداد الباحث )
* الأساليب الإحصائية :
الإحصاء الوصفي المتمثل في ( المتوسط – الانحراف المعياري )
اختبار T. test
تحليل التباين للقياسات المتكررة One way Anova
اختبار شيفيه Scheffe .
ثامناً : نتائج الدراسة : كشفت نتائج الدراسة عن :
1- فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة .
2- فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي الديني في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة .
3- استمرار فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة خلال فترة المتابعة التي امتدت لشهرين .
4- استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي الديني في تنمية الرضا عن الحياة لدى عينة من المعلمين ذوي الأمراض العضوية المزمنة خلال فترة المتابعة التي امتدت لشهرين .