الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قياس اثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم فى تركيب البنى المعرفية وتنمية التحصيل والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدئية المعاقين سمعيا وقد تكونت مجموعة الدراسة من (16) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السابع الابتدائى المعاقين سمعيا بمحافظتى الاسماعيلية والشرقية وقد تم تقسيمهما الى مجموعتين احداهما ضابطة قوامها ثمانية تلاميذ فى محافظة الاسماعيلية والاخرى تجريبية وقوامها ثمانية تلاميذ فى محافظة الشرقية واستخدمت الدراسة الادوات التالية وجميعها من اعداد الباحث 1- مقياس البنية المعرفية 2- اختبار التحصيل المعرفى 3- مقياس الاتجداهات نحو مادة العلوم ومن اهم النتائج التى تم التوصل اليها توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى تدرس باستخدام خرائط المفاهيم ومحموع رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست باستخدام الطريقة التقليدية وذلك فى التطبيق البعدى لمقياس ابعاد البنية المعرفية وذلك لصالح المحموعة التجريبية توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى بين محموع رتب درجات تلاميذ المحموع التجريبية التى تدرس باستخدام خرائط المفاهيم ومحموع رتب درجات تلاميذ المحموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى وذلك لصالح تلاميذ المحموعة التجريبية. |