Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعاد عند ابن سينا من خلال كتابه ”الإضحوية في أمر المعاد” /
المؤلف
بيومي، إحسان محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إحسان محمد إبراهيم بيومي
مشرف / عبد القادر عبد القادر البحراوي
مناقش / محمد عبد الحفيظ
مناقش / عبد القادر عبد القادر البحراوي
الموضوع
القيامة، يوم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
220 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

ملخص الرسالة
فقد عالج القرآن قضية المعاد معالجة مستفيضة، وعرض لها في غير موضع من سور القرآن، إذ أن قضية المعاد أو الآخرة أو البعث والحشر والنشور من القضايا الهامة والتي تعد جانبا أساسيا من عقيدة المسلم، فالمسلم مكلف فى هذه الحياة، بإتباع شريعة الله وأداء حقوقه ، ومن ثَمَّ لابد من حياة أخرى للثواب والعقاب تحقيقاً لمبدأ العدالة الإلهية ، فوجود العالم الآخر في حس المسلم يفتح أمامه آفاق وضيئة ليرتقى دائما في معراج الكمال النفسي لبلوغ السعادة في الآخرة.
ويعتبر موضوع المعاد أو البعث من أهم الموضوعات في تاريخ الفكر على وجه العموم، وفى تاريخ الفكر الإسلامي على وجه الخصوص، وهو موضوع طويل ومتشعب الفروع وذلك بسبب اختلاف وجهات النظر بين الفلاسفة وبين علماء الدين.
وقد اشتملت الرسالة على مقدمة وتمهيد وأربع فصول وخاتمة.
أما المقدمة، فقد اشتملت على إشكالية البحث والدراسات السابقة للبحث ومنهج البحث.
أما التمهيد، فقد اشتمل على مبحثين:
•المبحث الأول: التعريف بكتاب الإضحوية لابن سينا مقارنة بين تحقيق د/ سليمان دنيا، ود/ حسن عاصي.
•المبحث الثاني: تعريف المعاد.
أما الأربع فصول فهم كالتالي:
•الفصل الأول، بعنوان: (التاريخية لفكرة المعاد).
• الفصل الثاني، بعنوان: (مصادر ابن سينا في المعاد).
• الفصل الثالث، بعنوان: (أهم آراء ابن سينا في المعاد من خلال كتاب الإضحوية).
• الفصل الرابع، بعنوان: علاقة النفس بالمعاد عند ابن سينا).
ثم ذيلت البحث بأهم النتائج التي اشتمل عليه البحث ومنها:
- من خلال دراستنا لأمر المعاد عند ابن سينا يتبين لنا أن البت فى أمر المعاد يتوقف على مسألتين هما : جوهرية النفس وعرضها / وثانيهما : الإمكان والجواز وعكسها ، فقد حاول ابن سينا إثبات جوهرية النفس حتى يتوصل فى النهاية إلى خلودها ، واستطاع التوصل لذلك من خلال تقديمه لبراهين على خلود النفس ، أما المبدأ الثانى وهو الإمكان والجواز المقابل للربط بين الأسباب والمسببات فان أخذه بهذا المبدأ ما جعله يقول بإن البعث والمعاد للروح فقط أو هذا هو سبب نقده للقائلين بالبعث الجسمانى ، وهو نفس السبب الذى من أجله نقده الغزالى وكل القائلين بنفس رأى ابن سينا .
- لم يكتفي ابن سينا بالأدلة السمعية الإلهية بل تطرق إلى الأدلة العقلية البرهانية وهذا ما نحتاج إليه ، ونجد فى قول ابن سينا بأن المعاد للنفس فقط نجده يرفع من شأن الإنسان حيث أن النفس هي أفضل ما نميز به الإنسان فالأصل فى الشرع ليس الترغيب والترهيب بل أعمال العقل أولا ، حيث أن مناط التكليف يرتبط بسلامة العقل أولا .
ويختتم البحث بقائمة بأهم المراجع والمصادر ثم فهرس الآيات والأحاديث ثم في النهاية فهرس البحث.
Abstract
Has treated the Koran issue re-address the extensive, and display them in is a topic of Quran, as the issue of recycled or re or afterlife or the Baath and Hashr and resurrection Manalqzaia important and which is an essential aspect of the doctrine of Muslim, Muslim expensive in this life, to follow God’s law and Adahakogah, It then has to be another life for reward and punishment And achieve the principle of punishment divine justice, the existence of the other world in the sense of Muslim opens in front of prospects and always elevates psychological ascension perfect to achieve happiness in the hereafter.
The subject re-Baath or of the most important topics in the history of thought in general, and in the history of Islamic thought in particular, a long Mradwa and forked branches because of differing views among philosophers and theologians.
The letter consists of an introduction and preface and four chapters and an epilogue.
As presented, it included the problematic research and previous studies Find.
The preface , was included on two themes:
First topic: Identify a Aladhoih book of Ibn Sina comparison between achieving Dr. / Soliman , Dr. / Hassan Assi.
The second topic: the re-definition.
The four seasons are as follows:
Chapter I, entitled: (to the idea of re-historical).
Chapter Two, entitled: (Ibn Sina sources in recycled).
Chapter III, entitled: (the most important views of Ibn Sina in recycled through book of Aladhoih).
Chapter IV, entitled: (Self relationship Balmaad at Ibn Sina). Research and curriculum
- Through our study of the ordered re Ibn Sina shows us that deciding on recycled depends on two issues: fundamental psychology and display / Second: possible and passport and reversible, he tried Ibn Sina prove substantial Altvs even come in the end to immortality, and was able to reach through the submission for proof of the immortality of the soul, the second principle is possible and passport contrast to link cause and effect, take this principle Mam made him say that the Baath and the resurrection of the spirit only, or this is the reason Bakdh for two matches with the same saw Ibn Sina
-Not suffice to Ibn Sina evidence audio divine but touched on the evidence of argument and this is what we need, and we find in Ibn Sina that recycled the same only the rescue raises would rights as the self is best distinguish its human basic principle in Islam is not a carrot and stick but acts mind first , where the focus of commissioning linking mind safety first.
- The research concludes with a list of key references and sources, and then index verses and hadiths then in the end, the search index.