الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1- التعرف على طبيعة الأفكار المتضمنة فى الإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية . 2- الكشف على الإستمالات المستخدمة فى هذه الإعلانات . 3- التعرف على مدى وضوح عناصر هوية المنجات المعلن عنها و طبيعة الجمهور المستهدف منها . 4- التعرف على درجة استجابة الجمهور للإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية . 5- التعرف على دوافع تعرض الجمهور للإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية . 6- دراسة مدى تأثير التعرض الى الإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية على درجة استجابة الجمهور لها . 7- دراسة العوامل المؤثرة على درجة استجابة الجمهور للإعلانات الدوائية المقدمة عبر الفضائيات العربية و ذلك من خلال دراسة مدى وجود تأثير لمجموعة من المتغيرات الوسيطة على العلاقة بين التعرض للإعلانات الدوائية من ناحية و درجة الاستجابة لها من ناحية ، و تتمثل هذه العوامل فيما يلى : 1- مستوى الانتباه أثناء التعرض . 2- مستوى الثقة فى المادة الإعلانية . 3- دوافع التعرض ( وظفية / طقوسية ) . 4- المتغيرات الديموغرافية . 5- مدى الانتباه أثناء التعرض . منهج الدراسة : اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفى و التحليلى . عينة الدراسة : 1- بلغت عينة الدراسة التحليلية للإعلانات الدوائية فى حجمها النهائى 30 مادة إعلانية بمساحة زمنية تقدر ب 76 دقيقة . 2- و تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة متاحة من جمهور مشاهدى القنوات الفضائية العربية فى مصر بلغ قوامها 408 مفردة من محافظات تغطى الجمهورية . نتائج الدراسة : نتائج الدراسة التحليلية : 1- بالنسبة للأشكال المستخدمة فى تحرير المواد الإعلانية عينة الدراسة ، جاء شكل إلان التسويق المباشر فى المرتبة الأولى (93 % ) 2- بالنسبة لمدة العرض الإعلان ، جاءت المدة من دقيقة الى أقل من3 دقائق فى المرتبة الأولى ( 80 % ) نتائج الدراسة الميدانية : 1- بالنسبة الى كثافة تعرض عينة الجمهور المصرى للإعلانات الدوائية فقد جاءت هذه الكثافة متوسطة . 2- بالنسبة الى الدوافع الوظيفية لعينة الدراسة ، فقد جاءت هذه الدوافع ضعيفة . |