الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي إلقاء الضوء على فلسفة إدارة الجودة الشاملة وأهميته تطبيقها في المؤسسات التربوية والتعليمية،والتعرف على مفهوم إدارة الجودة ومبادئها وأبرز روادها والمراحل التي مرت بها إلى أن وصلت إلى مجال المكتبات والمعلومات، وما دوافع تطبيقها في مجال المكتبات والمعلومات،الوقوف على واقع المكتبات بالمعاهد الأزهرية المهيئة لتطبيق ادارة الجودة الشاملة ومدى أهمية تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة عليها،التوصل إلى وضع تصور مقترح لتوظيف مبادئ إدارة الجودة الشاملة بمكتبات المعاهد الأزهرية لضمان الارتقاء بمكتبات المعاهد الأزهرية المهيئة لتطبيق ادارة الجودة الشاملة بمنطقة المنوفية الأزهرية.اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي الميداني الذي يعتبر من أهم مناهج البحوث في مجال المكتبات والمعلومات ومن أكثرها شيوعًا في الوقت الحاضر، لمحاولة الكشف عن الأوضاع القائمة لمحاولة النهوض بها، ووضع الخطط أو البرامج اللازمة للإصلاح، هذا فض ً لا عن أنها تحاول الوصول إلى تعميمات، يمكن تطبيقها بالنسبة للحالات المدروسة أو للحالات الأخرى ذات الظروف المشابهة،واعتمدت الباحثة علي منهج البحث الميداني لزيارة جميع مكتبات العينة الموجودة بالمعاهد الأزهرية(عينة الدراسة) وهم المكتبات الموجودة بالمعاهد المرشحة للتهيئة لتطبيق ادارة الجودة الشاملة بمحافظة المنوفية،وتتكون الدراسة من مقدمة وست فصول. توصلت الدراسة لعدة نتائج لضمان نجاح استخدام إدارة الجودة الشاملة بمكتبات المعاهد هي: أولا: ضرورة الاهتمام بفهم القيم والمبادئ التنظيمية بعملية إدارة الجودة الشاملة وترسيخها لدى جميع العاملين بالمكتبات بالمعاهد الأزهرية.ثانيا:اهتمام الإدارة العليا بضرورة تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمكتبات وضرورة دعم المديرين وتلقيهم مبدأ التقويم الذاتي لتحسين أدائهم. ثالثا:تطوير خطة ورؤيا إستراتيجية تجسد مفاهيم الجودة وقيمها، وأهداف تحسين الجودة. رابعا: ضرورة الاهتمام بتحسين الأداء للمكتبات بالمعاهد الأزهرية . خامسا:التركيز على أهمية الاختيار الأمثل لأمناء المكتبات، وتعليمهم وتدريبهم ورفع كفاءتهم المهنية. سادسا:ضرورة التعاون بين العاملين بالمكتبة والمجتمع المدرسي والمجتمع المحيط. |