الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف علي فاعلية برنامج إلكتروني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المرتبطة بمجال القصة لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للتعرف علي الفرق بين درجات التحصيل البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتم تصميم مجموعة من الأدوات،هي: قائمة مهارات كتابة القصة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والاختبار التحصيلي، ودليل المعلم، ودليل المتعلم. وتم استخدام المنهج البنائي في إعداد البرنامج الإلكتروني التفاعلي، وبعد تحكيم الأدوات والتأكد من صلاحيتها للتطبيق، شرع الباحث في تطبيق التجربة علي عينة الدراسة المتمثلة في عدد (ثمان وأربعين) تلمي ً ذا، حيث تكونت المجوعة التجريبية من (أربعة وعشرين) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجمهورية التجريبية للغات، ومثلها المجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجلاء التجريبية للغات، وبعد الانتهاء من تطبيق الدراسة، والذي استغرق ستة أسابيع بواقع جلستين في كل أسبوع، قام الباحث بالتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المعد في تنمية المهارات الأساسية للتعبير الكتابي الإبداعي - المرتبطة بمجال القصة - التي حددت في الدراسة. وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: ١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤ 0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي خاليا من أثر التطبيق القبلي. ٢- قدمت الدراسة قائمة بمهارات كتابة التعبير الإبداعي المرتبطة بمجال القصة، واللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي مقسمة إلي ثلاث مراحل: ١ - مرحلة التخطيط، ٢ - مرحلةالتنفيذ، ٣- مرحلة التقويم والمراجعة. ٣- قدمت الدراسة برنامج تعليم إلكتروني تفاعلي ؛ لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المرتبطة بمجال القصة لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. |