الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت إلى التعرف على دور الأخصائى الاجتماعى فى مواجهة وعلاج بعض مشكلات الإدارة المدرسية بالمدرسة الثانوية الزراعية والتعرف على المعوقات التى تواجهه و وضع تصور مقترح لتفعيل دوره ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته لطبيعة الدراسة ، و قد بلغ إجمالى عينة الدراسة 243 فرد ، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أن محور مشكلات الإدارة المدرسية المرتبطة بالطلاب احتل المرتبة الأولى من منظور العينة ككل ، وجود عدة معوقات تواجه الأخصائى الاجتماعى أهمها : تعدد مهام الأخصائي الاجتماعي ، قلة وعي المعلمين لطبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي ، بعض المعلمين لا يقومون بدورهم في ريادة الفصول ، رفض بعض أولياء الأمور الحضور للمدرسة لمقابلة الأخصائي الاجتماعي ، عدم تعاون بعض المعلمين مع الأخصائي الاجتماعي في حل مشكلات الطلاب ، عدم حضور بعض المعلمين اجتماعات الرواد التي ينظمها الأخصائي الاجتماعي ، كثرة المشكلات التي تنشأ بين الطلاب والمعلمين ، كثرة عدد الحالات التي تحتاج إلي دراسة من الأخصائي. |