Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف تقنيات التشكيل ومعالجة الأسطح الخزفية لإستحداث مجسمات خزفية قائمة على تحليل النظم الشكلية للأصداف البحرية /
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
شعله،رضوى جلال سالم.
هيئة الاعداد
مشرف / سلوى أحمد محمودرشدى
مشرف / وليد مصطفى أحمد
مشرف / سلوى أحمد محمودرشدى
باحث / رضوى جلال سالم شعله
الموضوع
مجسمات خزفية. الاصداف البحرية. الفن التشكيلى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
P 190.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

اشتملت الرسالة على أربع فصول مستهدفة الكشف عن النظم الشكلية للأصداف البحرية كقيمة طبيعية تتفاعل مع الإبداع الفنى فى التشكيل الخزفى للمجسمات عن طريق البحث والتجريب للتوصل إلى مجموعة من الحلول الابتكارية التى تمكن المتعلم من اكتساب المهارات والقدرات ، وتنمية الرؤية الفنية والخبرات التطبيقية التى ترتبط بين التكامل التقنى والعلاقة بين الشكل والفراغ كقيمة جمالية لتؤدى وظائفها النفعية للبيئة والمجتمع . إلى جانب التوصيات والمراجع العربية والأجنبية والدراسات المرتبطة .
الفصل الأول:
لاحظت الباحثة من خلال دراستها ومراقبة أعمال الطلاب في مادة الخزف بكلية التربية قسم التربية الفنية، أن معظم موضوعات تدريس الخزف التي تتخذ الأصداف البحرية كمصدر إلهام، تتخذه بشكل سطحي دون التعمق بالدراسة والتحليل للنظم الشكلية للأصداف البحرية.
من هذا المنطلق كان الدافع وراء اهتمام الباحثة لاختيار العناصر الطبيعية متمثلة فى الأصداف البحرية لإيجاد مداخل جديدة قد تزيد من الرؤية الفنية للطالب وتساعد فى تنمية قدرته على التأمل، ويمكن تلخيص مشكلة البحث فى كيف يمكن الإستفادة من توظيف تقنيات التشكيل ومعالجة الأسطح الخزفية لإستحداث مجسمات خزفية قائمة على تحليل النظم الشكلية للأصداف البحرية، وتهدف الدراسة إلى الكشف عن إمكانية تحليل النظم الشكلية لمختارات من الأصداف البحرية من خلال النظام البنائي لها، ومحاولة الإستفادة من النظم الشكلية للأصداف البحرية وأعمال الفنانين العرب والأجانب في إيجاد حلول تشكيلية جديدة لإستحداث مجسمات خزفية.وتفترض الدراسة توجد علاقة إيجابية بين دراسة وتحليل النظم الشكلية للأصداف البحرية وبين إستحداث مجسمات خزفية من خلال توظيف تقنيات التشكيل ومعالجة الأسطح الخزفية، كما اشتمل هذا الفصل على أهمية وحدود وإجراءات البحث التى تعتمد على المنهج التجريبي والوصفى، كما اشتمل أيضاً على المصطلحات المستخدمة فى البحث والمتعلقة بموضوع الدراسة، وأشتمل ايضاً على بعض الدراسات المرتبطة بموضوع البحث في مجال الخزف ومجالات فنية أخرى.
الفصل الثاني:
أولاً: مفهوم فن الخزف تناولت الباحثة من خلاله مفهوم فن الخزف والمقصود بالفخار والخزف وماهية الطين الأسوانلي وخواصه وتقنيات التشكيل الخزفي ومعالجة الأسطح الخزفية.
ثانياً: الأصداف البحرية تناولت الباحثة فيها ماهية الأصداف البحرية والتعريف بطوائفها وعائلتها وأنواعها والنظم الشكلية المتعددة لها وتحليل لمختارات منها.
الفصل الثالث:
اشتمل هذا الفصل على تحليل لمختارات من أعمال الفنانين الخزافين العرب والأجانب الذين إستعانوا بالنظم الشكلية للأصداف البحرية لتنفيذ أعمالهم وأتبعت الباحثة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي.
الفصل الرابع:
اشتمل هذا الفصل التجربة البحثية التي قامت بها الباحثة ذاتياً، والتي إستهدفت إنتاج مجموعة مستحدثة من المجسمات الخزفية القائمة على تحليل النظم الشكلية للأصداف البحرية من خلال تقنيات التشكيل المختلفة ومعالجة الأسطح الخزفية، كما قامت الباحثة بتحليل تلك الأعمال وأتبعت الباحثة في ذلك المنهج التجريبي في تنفيذ تلك الأعمال، بينما أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل تلك الأعمال.
ويشمل هذا الفصل ايضاً النتائج التى توصلت إليها الباحثة ومناقشتها والتي يمكن تلخيصها في أنه توجد علاقة إيجابية بين دراسة وتحليل النظم الشكلية للأصداف البحرية وبين إستحداث مجسمات خزفية من خلال توظيف تقنيات التشكيل ومعالجة الأسطح الخزفية.
والتى يتضح من خلالها تحقيق فرض البحث، وكذلك التوصيات التى يمكن الاستفادة منها فى البحوث الأخرى أو فى مجال التدريس بالكلية.