الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مهارات التفكير العليا الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، والتوصل إلى صورة برنامج الوسائط المتعددة التفاعلية المقترح تطبيقه على تلاميذ المرحلة المتوسطة، وكذلك التعرف على أثر تطبيق البرنامج المطور على تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحو التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. تم استخدام المنهج الوصفي، وتم التوصل لقائمة للتعرف على مهارات التفكير العليا الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، كما تم استخدام المنهج التجريبي لقياس أثر البرنامج المقترح (المتغير المستق ل) على مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (المتغير التابع الأو ل)، واتجاهاتهم نحو التربية الدينية الإسلامية (المتغير التابع الثاني). تم اختيار العينة من تلاميذ الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بطريقة عشوائية من مدرسة بنين وهي المدرسة التي صرحت المنطقة التعليمية بإجراء الدراسة فيها، كما تم اختيار فصول الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة، ويمثل ٣) يمثل المجموعة - ٢) المجموعة التجريبية، والفصل الثاني ( ٩ - الفصل الأول ( ٩ الضابطة، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة ( ٦٠ ) تلمي ً ذا من تلاميذ الصف التاسع، يمثل المجموعة الضابطة ( ٣٠ ) تلمي ً ذا، ويمثل المجموعة التجريبية ( ٣٠ ) تلمي ً ذا. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كما يلي: ١) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠٥ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير العليا ”ككل”، لصالح المجموعة التجريبية. ٢) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠٥ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير العليا ”التذكر”، لصالح المجموعة التجريبية. |