الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعتبر المحركات التأثيرية هي الأوسع انتشارا في التطبيقات الصناعية وذلك لمتانتها وقلة تكلفتها. و يوجد العديد من الطرق لكي يتم التحكم في سرعة دوران هذا النوع من المحركات أهمها طريقة سيطرة توجيه المجال (Field-oriented control). ولكن عند استخدام الطرق التقليدية كالحاكم التناسبي التكاملي (PI) لا يكون التحكم دقيقا لوجود فرق بين السرعة المقاسة والمطلوبة خاصة عند بداية التشغيل وأيضا يوجد ذبذبات عالية في العزم المقاس. ومن هذا المنطلق تم اقتراح طريقة جديدة للتحكم في سرعة المحرك وهذه الطريقة تعتمد علي منظومات التحكم المتغيرة (VSS) باستخدام حاكم النمط المنزلق (SMC). كما تم استخدام الشبكات العصبية في التخلص من الضوضاء الزائدة التي تدخل للنظام.وعند تطبيق هذه الطريقة وبمقارنة النتائج بنتائج الطرق السابقة لوحظ وجود تحسن في السرعة المقاسة عند بداية التشغيل وأيضا تحسن في العزم الناتج.تم استخدام برنامج (MATLAB/Simulink® ) لمحاكاة وتمثيل نموذج المحرك التأثيري وتطبيق طرق التحكم المختلفة (PI, Neuro-SMC). كما تم عمل مقارنة بين نتائج (Neuro-SMC) ونتائج التحكم الفازي (Fuzzy PI Control) وتم ملاحظة تحسن في الاستجابة عند مختلف السرعات والعزوم.تهدف الرسالة للوصول إلي درجة عالية من الدقة والإستجابة. |