Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من زخارف الحضارة المصرية القديمة فى إستحداث وحدات زخرفية معاصرة كمصدر للتصميم الطباعى /
المؤلف
الدسوقى، شيماء محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / شيماء محمد الدسوقى
مشرف / جميلة مصطفى المغربى
مشرف / حنان محمد الشربينى
مناقش / جميلة مصطفى المغربى
مناقش / حنان محمد الشربينى
الموضوع
الزخرفة. التربية الفنية. التربية النوعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

جاءت الفكرة الرئيسية لهذا البحث من الرغبة فى إحياء الفن المصرى القديم والربط بينه وبين الفن المعاصر ودور ذلك فى إثراء اللوحة التصميمية , ولا يأتى ذلك من خلال الإستعانة فقط بوحدات وزخارف الفن المصرى القديم بل من خلال إستخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة وبرامج الكمبيوتر المتعددة لما يتيح من حلول ومعالجات فنية متعددة ولا نهائية من خلال تناول اللون والمساحات والخطوط وتطويعها جميعا فى نسق متكامل , و يسعى البحث الحالى إلى إستحداث العديد من التصميمات الفنية المستمدة من زخارف ووحدات الفن الفرعونى وذلك بدراستها وتحليلها سواء من الناحية الفنية أو التاريخية ومحاولة صياغتها وتطويعها لتساهم فى إستلهام تصميمات زخرفية من وحى الفن المصرى القديم وتوظيفها بأسلوب فنى معاصر.
الفصل الأول : الإطار العام للبحث :
ويمثل المقدمة , ومشكلة البحث , أهداف البحث , وأهمية البحث وحدوده ومنهج البحث , وأهم المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالبحث , وتم بلورة المشكلة فى كيفية إستحداث تصميمات معاصرة مستوحاه من الفن المصرى القديم ثم إمكانية التنويع بين أساليب الحركة داخل اللوحة التصميمية
الفصل الثانى : الفن المصرى القديم وتأثيره فى الفنون الأخرى :
ويتضمن هذا الجزء دراسة تاريخ الفن المصرى القديم نشأته وتطورهوأهم ما تميز به عن غيره من الفنون الأخرى التى تبعته والعوامل التى تأثر بها وإبراز الأسباب والعوامل التى أدت إلى إستمراره و مدى تأثيره فى الفنون الأخرى , وكذلك التعرف على أهم سمات وملامح الفن المصرى القديم.
الفصل الثالث : الزخارف والألوان وأهم القيم والسمات التشكيلية فى الفن المصرى القديم:
ويتناول دراسة أهم الزخارف وطرق توزيعها والتى تميز بها الفن الفرعونى والتى إمتازت بالتنوع والثراء وتأثرها بحياته اليومية حيث إستخدم الفنان المصرى القديم الزخارف والنقوش على إختلاف أشكالها كوسيلة لتوثيق حياته اليومية وطقوسه وأصبحت كتاريخ لتطور الحضارة المصرية القديمة.
الفصل الرابع : ” الربط بين الفن المصرى القديم والفن المعاصر ” :
يتضمن هذا الجزء العلاقة بين الفن المصرى القديم والفن الحديث وكيفية الإستعانة بوحدات وزخارف الفن الفرعونى ومجموعاته اللونية المتميزة فى عمل تصميمات فنية جديدة مع إطفاء طابع المعاصرة عليها من
خلال إستخدام الأساليب الفنية المتعددة ووسائل التكنولوجيا الحديثة كبرامج الكمبيوتر المتعددة .
الفصل الخامس : ” الإطار التطبيقى ” .
الفصل السادس : ” النتائج والتوصيات ”.