الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدى طلاب الصف الأول الثانوى التجارى من خلال استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط . ولقد ركزت الدراسة فى إجراءاتها على ما يلى : - مسح الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بمتغيرات الدراسة التى تناولت المعارف والمهارات التسويقية والتعلم النشط والتقويم الشامل . - تحليل محتوى وحدة ”المزيج التسويقى ” بمنهج التسويق بالصف الأول الثانوى التجارى (الشعبة العامة) لقائمتى المفاهيم والمهارات التسويقية المرتبطة بوحدة المزيج التسويقى. - إعداد دليل إرشادى للمعلم خاص بوحدة ”المزيج التسويقى ”بمنهج التسويق للصف الأول الثانوى التجارى فى بيئة التعلم النشط وعرضه على مجموعة من المتخصصين فى مجال العلوم التجارية . - إعداد أدوات الدراسة: إختبار المفاهيم لقياس المفاهيم التسويقية ، واختبار أدائى (الحالات العملية) لقياس المهارات التسويقية . - مقياس التقدير الوصفى لتقييم ملف انجاز الطالبات . - عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين للتحقق من صدقها وإعدادها فى صورتها النهائية ، واختيار عينة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى الشعبة العامة . - تدريس الوحدة المختارة ” وحدة المزيج التسويقى ”. - تطبيق أدوات الدراسة قبلى بعدى للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التعلم النشط، رصد النتائج وتحليلها مع تقديم التوصيات والمقترحات . وأسفرت نتائج الدراسة على: استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى فى ضوء التقويم الشامل . • الكلمات المفتاحية :Key words - التعلم النشط . Active Learning - المفاهيم التسويقية . Marketing Concepts - المهارات التسويقية Marketing Skills . - التقويم الشامل. Comprehensive Evaluation - التعليم التجارى. Business Education |