الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى ما يلى :1 - تحديد مهارات التفكير التأملى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى العام .2 - قياس مستوى طلاب الصف الأول الثانوى العام فى مهارات التفكير التأملى . 3 - اعادة صياغة وحدتى ( مبادئ التفكير الفلسفى – ومبادئ التفكير العلمى ) باستخدام التعلم المنظم ذاتياً . 4) التعرف على فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتياً لتدريس الفلسفة فى تنمية مهارات التفكير التأملى لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام . أهمية البحث : تتضح أهمية البحث الحالى فى أنه قد يفيد الفئات التالية : 1- واضعى المناهج :حيث يلفت هذا البحث أنظار واضعى المناهج ومطوريها إلى ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام ، من خلال تبنى استراتيجيات ومداخل حديثة كالتعلم المنظم ذاتياً. 2- المعلمين : من خلال تزويدهم بدليل للمعلم يوضح كيفية استخدام التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام . الطلاب : حيث يتوقع أن ينمى التعلم المنظم حيث يتوقع أن ينمى التعلم المنظم ذاتيا مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب (عينة البحث) والتغلب على ضعفهم فى امتلاك تلك المهارات ، ومن ثم التطبيق على عموم الطلاب لتبصيرهم بمهارات التفكير التأملى ؛ من خلال استخدام مداخل تدريس حديثة تتناسب مع ميولهم واتجاهاتهم وتنمى تفكيرهم. 4- الباحثين : حيث يأتى هذا البحث إستجابة للاتجاهات العالمية الحديثة التى تنادى بضرورة استخدام مداخل ونماذج واستراتيجيات حديثة فى تدريس التفكير التأملي وتنمية مهاراته ، فتصبح منطلقاً لعدد من الدارسات والبحوث الأخرى ، كما تفتح آفاقاً جديدة فى مجال تنمية مهارات التفكير التأملى لدى الطلاب فى مراحل التعليم العام . |