الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: 1. تعرف مستوي الوعي الإستهلاكي لدي تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي ”عينة البحث”. 2. تحديد المفاهيم الإستهلاكية المناسبة لتلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي ”عينة البحث ”. 3. تصميم مجموعات من الأنشطة الاثرائية لتنمية الوعي الإستهلاكي لدي تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي ”عينة البحث”. 4. قياس فاعلية الأنشطة الاثرائية المقترحة في تمنية الوعي الإستهلاكي لدي تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي ”عينة البحث”. منهج البحث: اولا: استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحديد مفاهيم الوعي الاستهلاكي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي ، وفي تصميم الأنشطة الإثرائية اللازمة لإكساب التلاميذ عينة البحث المفاهيم الإستهلاكية ؛بهدف تنمية الوعي الإستهلاكس لديهم. ثانيا: استخدام المنهج شبه التجريبي لتنفيذ تجربة البحث وتعرف فاعلية الأنشطة الإثرائية المقترحة في تنمية الوعي الإستهلاكي لدي تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي ”عينة البحث”عبر التصميم التجريبي المتبع في هذا البحث،وهو تصميم قبلي بعدي لمجموعة تجريبية واحدة. نتائج البحث: -يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس الوعي الإستهلاكي لدي تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي البنين والبنات في التطبيق القبلي لصالح البنين. -يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس الوعي الإستهلاكي لدي تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. - فاعلية الأنشطة الإثرائية المقترحة اذا اسستخدمت في تدريس المفاهيم الإستهلاكية بهدف تنمية الوعي الإستهلاكي لدي تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي. |