الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أن قطاع استخلاص وتصنيع الزيوت فى مصر يعانى من مشكلات عديدة تحد من قدراته على النمو والتقدم والتى أهمها : نقص مستلزمات الإنتاج وفى مقدمتها البذور الزيتية فضلاً عن تدهور الإنتاج ونقص العمالة الفنية المدربة وتدهور مستوى الربحية . إستهدفت هذه الدراسة التوصل إلى سياسة إنتاجية ينتهجها قطاع إستخلاص وتصنيع الزيوت فى المقتصد المصرى ، سياسة من شأنها حل المشكلات العديدة التى يعانى منها هذا القطاع الهام والتى تحد من نموه وتقدمه ، وقد وقع الإختيار على الشركة القابضة بإعتبارها أحد أهم وأكبر الشركات فى هذا القطاع ، ووقع الإختيار أيضاً على عدد أربع شركات من بين شركاتها الست وهم شركة الملح والصودا المصرية وشركة طنطا للزيوت والصابون وشركة مصر للزيوت والصابون وأخيراً شركة الإسكندرية للزيوت والصابون . وفى ضوء ما توفر من بيانات منشورة وبيانات غير منشورة وأهمها سجلات الشركة القابضة لفترة عشر سنوات من عام (2001/2002 – 2010/2011) ومن خلال كل من المنهج التحليلى الوصفى والكمى واستخدام المعايير المالية ومعادلات الإتجاه العام ودوال النمو والدوال اللوغاريتمية المزدوجة , ثم تحليل عناصر الإنتاج والنواحى المالية والإقتصادية للنشاط الإنتاجى للشركات المختارة لتوصل إلى سياسة إنتاجية قادرة على حل هذه المشكلات ، وذلك من خلال دراسة كلاً من : الباب الأول : الاطار النظرى والإستعراض المرجعى . الباب الثاني : التقييم المالى لبعض شركات انتاج الزيوت فى مصر . الباب الثالث : السياسة الإنتاجية للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية فى مصر. وقد انتهت الدراسة بإقتراح سياسة إنتاجية يمكن لشركات إستخلاص وتصنيع الزيوت من إنتهاجها لمواجهة المشكلات الإنتاجية والمالية التى تعانى منها وهى على النحو الأتى : 1- ضرورة رفع إنتاجية العمال المدربين لأن ذلك سيؤدى الى زيادة كمية الإنتاج ودفع اجور للعاملين تتناسب مع إنتاجيتهم مع الاستفادة الكاملة من قدراتهم الانتاجية . 2- زيادة كمية مستلزمات الإنتاج اللازمة للتصنيع ورفع الطاقة الإنتاجية للمصانع ,ولا يكتفى بمجرد زيادة البند النقدى المخصص لشرائها . 3- توخى الحذر من زيادة قيمة اجور العمال لان ذلك سيودى الى تدهور قيمة صافى الربح ,إذ لابد من ربط الاجور بالانتاجية . 4- يمكن زيادة صافى الربح عن طريق زيادة راس المال المستثمر . |