الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشتمل البحث على ستة فصول وذلك على النحو التالي : الفصل الأول: مشكلة البحث وإجراءاته: يشتمل هذا الفصل على مقدمة ومشكلة البحث وأهميته ومنه الأهداف وفروض البحث وحدود البحث ومنهجيته وإجراءات التجربة ثم المصطلحات التي تتصل بموضوع البحث ويليها الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث, وتنقسم الى محورين المحور الأول: دراسات مرتبطة بأساليب تنفيذ المشغولة النسجية المصرية.المحور الثاني : دراسات مرتبطة بأسلوب التيماري الياباني. الفصل الثاني: الدراسات النظرية. ويتضمن هذا الفصل الدراسات النظرية للمشغولات النسجية المصرية واليابانية عبر العصور, وقد انقسمت إلى : 1- المشغولة النسجية المصرية عبر العصور.2 -المشغولة النسجية اليابانية وتطور أسلوب التيماري الياباني عبر العصور. الفصل الثالث : فلسفة المشغولة النسجية فنيًا وجماليًا. وفيه تم عرض لبعض أعمال الفنانين المعاصرين المنفذة التقنيات النسجية, مع تحليل هذه الأعمال وتوضيح مدي الاستفادة منها في الدراسة الحالية. الفصل الرابع : حلول جمالية لإثراء المشغولة النسجية باستخدام أسلوب التيماري. يعد التركيب النسجي هو أحد العوامل الأساسية في تصميم المنتجات النسجية, ويعتبر تنوع التراكيب النسجية أحد العناصر التي تثري جماليات المنسوج من حيث العلاقات الملمسية والإيقاعية ولما للتركيب النسجي من أثر في جماليات المظهر الملمسي للتركيب فإن التقنية تؤثر على العمل الفني النسجي النهائي لذلك تم التعرف على أثر بعض تقنيات العمل الفني وذلك من خلال تنفيذ كرات التيماري, وإمكانية إيجاد حلول جمالية مبتكرة من لإثراء المشغولة النسجية المصرية وتناول هذا الفصل أيضا العوامل التي تثري جماليات التركيب النسجي والمشغولة النسجية وتحددت في عوامل تطبيقية مرتبطة بالخامة والتقنية وعوامل فنية مرتبطة بعناصر التصميم النسجي والقيم الفنية والجمالية له. الفصل الخامس : الدراسات التطبيقية ويشمل شرح الأساليب المختلفة لإثراء المشغولة النسجية من خلال استخدام أسلوب التيماري الياباني وبعض التراكيب النسجية وطرق تنفيذها يدويا مع عرض للتجارب الخاصة بالدراسة والمحددة حسب منهجية البحث وتحليل هذه الأعمال وتقييمها. كما يشتمل هذا الفصل على قياس وتقييم التجربة والنتائج والتوصيات والمراجع. |