الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبع مشكلة الدراسة من منطلق أن النشاط الزائد يُعد من المشكلات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الأطفال فى مرحلة ماقبل المدرسة. كما تؤثر مشكلة النشاط الزائد بشكل سلبى على كافة جوانب النمو لدى الأطفال ، فهم يهدرون طاقاتهم فى حركات عشوائية عديمة الجدوى فينفر منهم الآخرون وينبذونهم ويصبحون عرضه للإحباط ، كما لا تقتصر الآثار السلبية للنشاط الزائد على الأطفال وحدهم بل تمتد إلى جميع المتعاملين معهم من الوالدين والمعلمين والأقران أيضا. تتمثل أهداف الدراسة الحالية فيما يلى : 1-التعرف على فعالية كل من الأنشطة الرياضية و الانشطة الفنية و الانشطة الرياضية والفنية معاً في خفض النشاط الزائد لدى طفل الروضة. 2- الوقوف على أكثر الأنشطة ( الرياضية ، الفنية، الرياضية والفنية معاً ) فعالية في خفض النشاط الزائد لدى أطفال الروضة 0 نتائج الدراسة : يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية وما أسفرت عنه فيما يلى : 1- تتباين متوسطات رتب درجات المجموعات الأربع }المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث (التجريبية (أ) النشاط الفني- التجريبية (ب) النشاط الرياضي – التجريبية (ج) النشاط الرياضى الفنـــي { في القياسات البعدية لقائمة النشاط الزائد بأبعادها (تشتت الانتباه - الحركة العشوائية المفرطة – الاندفاعية) ودرجتها الكلية لصالح المجموعات التجريبية الثلاث ، على الترتيب التالى (النشاط الفنى ، النشاط الرياضى الفنى ، النشاط الرياضى ). 2- لا تتباين متوسطات رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لكل مجموعة من المجموعات التجريبية الثلاث ( النشاط الفنى، النشاط الرياضى، النشاط الفنى الرياضى ) في النشاط الزائد بأبعاده الثلاثة ( تشتت الانتباه – الحركة العشوائية المفرطة – الاندفاعية ) ودرجته الكلية. 3- تتباين متوسطات رتب درجـــات المجموعـــات الأربع }المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث (التجريبية (أ) النشاط الفني- التجريبية (ب) النشاط الرياضي – التجريبية (ج) النشــاط الرياضــي و الفنـــي { في القياسات التتبعية لقائمة النشاط الزائد بأبعادها (تشتت الانتباه - الحركة العشوائية المفرطة – الاندفاعية) ودرجتها الكلية لصالح المجموعات التجريبة الثلاث ، على الترتيب التالى (النشاط الفنى، النشاط الرياضى الفنى، النشاط الرياضى ). تنبع مشكلة الدراسة من منطلق أن النشاط الزائد يُعد من المشكلات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى الأطفال فى مرحلة ماقبل المدرسة0 كما تؤثر مشكلة النشاط الزائد بشكل سلبى على كافة جوانب النمو لدى الأطفال ، فهم يهدرون طاقاتهم فى حركات عشوائية عديمة الجدوى فينفر منهم الآخرون وينبذونهم ويصبحون عرضه للإحباط، كما لا تقتصر الآثار السلبية للنشاط الزائد على الأطفال وحدهم بل تمتد إلى جميع المتعاملين معهم من الوالدين والمعلمين والأقران أيضا. تتمثل أهداف الدراسة الحالية فيما يلى : 1-التعرف على فعالية كل من الأنشطة الرياضية و الانشطة الفنية والانشطة الرياضية والفنية معاً في خفض النشاط الزائد لدى طفل الروضة. 2- الوقوف على أكثر الأنشطة ( الرياضية، الفنية، الرياضية والفنية معاً ) فعالية في خفض النشاط الزائد لدى أطفال الروضة. نتائج الدراسة : يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية وما أسفرت عنه فيما يلى : 1- تتباين متوسطات رتب درجات المجموعات الأربع }المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث (التجريبية (أ) النشاط الفني- التجريبية (ب) النشاط الرياضي – التجريبية (ج) النشاط الرياضى الفنـــي { في القياسات البعدية لقائمة النشاط الزائد بأبعادها (تشتت الانتباه - الحركة العشوائية المفرطة – الاندفاعية) ودرجتها الكلية لصالح المجموعات التجريبية الثلاث، على الترتيب التالى (النشاط الفنى، النشاط الرياضى الفنى، النشاط الرياضى ). 2- لا تتباين متوسطات رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لكل مجموعة من المجموعات التجريبية الثلاث ( النشاط الفنى ، النشاط الرياضى ، النشاط الفنى الرياضى ) في النشاط الزائد بأبعاده الثلاثة ( تشتت الانتباه – الحركة العشوائية المفرطة – الاندفاعية ) ودرجته الكلية. 0.3- تتباين متوسطات رتب درجـــات المجموعـــات الأربع }المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث (التجريبية (أ) النشاط الفني- التجريبية (ب) النشاط الرياضي – التجريبية (ج) النشــاط الرياضــي والفنـــي { في القياسات التتبعية لقائمة النشاط الزائد بأبعادها (تشتت الانتباه - الحركة العشوائية المفرطة – الاندفاعية) ودرجتها الكلية لصالح المجموعات التجريبة الثلاث ، على الترتيب التالى (النشاط الفنى، النشاط الرياضى الفنى، النشاط الرياضى ). |