الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تحديد فعالية التعلم بالتعاقد في تنمية الوعى البيئي لدى طلاب كلية التربية. وتمثلت عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة طنطا شعبة اللغة الإنجليزية تعليم أساسي وبلغ حجم العينة (141) طالبا وطالبة كمجموعة تجريبية واحدة للبحث. ولتحقيق أهداف البحث طبقت الباحثة أدوات البحث المتمثلة فى اختبار تحصيلي ومقياس مواقف بيئية ومقياس الاتجاه نحو البيئة قبليا وبعديا وذلك للتحقق من فعالية التعلم بالتعاقد في تحقيق أهداف البحث. وتوصل البحث لعدة نتائج من أهمها: 1-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي /البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.2 -وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي /البعدي لمقياس المواقف البيئية لصالح التطبيق البعدي. 3-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي/البعدي لمقياس الاتجاه نحو البيئة لصالح التطبيق البعدي. فى ضوء نتائج البحث الحالي، توصي الباحثة بعدة توصيات أهمها: 1-ضرورة تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة ومنها استراتيجية التعلم بالتعاقد. 2-ضرورة الاهتمام بتنمية الوعى البيئي من خلال التعلم بالتعاقد في جميع مراحل التعليم العام والعالي. 3-اهتمام كليات التربية بعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل في مجال تنمية الوعى البيئي وبيان دور التعلم بالتعاقد في هذا المجال. 4-اهتمام كليات التربية ببرامج إعداد المعلم بحيث تشمل برنامجا للوعي البيئي بجوانبه الثلاث المعرفية والمهارية والوجدانية عن طريق التعاقد. 5-ضرورة الاهتمام بإنشاء مكتبات بيئية ومراكز للتعليم البيئي تابعة لوزارة التربية والتعليم ومجلس شئون البيئة وتحت إشراف كليات التربية، وذلك لنشر الوعى البيئي بين المعلمين والطلبة على حد سواء. |