الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى تنمية مهارات تصميم الأزياء ورسم النماذج من خلال برنامج مقترح للربط بين تلك المهارات عن طريق تدريس وحدات تعليمية تشتمل على جانبين (نظرى ـ عملى) فضلاَ عن كثير من المعلومات والتقنيات الخاصة بتلك المهارات ، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبى فى قياس تنمية تلك المهارات لدى الطالبات الصم وضعاف السمع ، كما استخدمت المنهج الوصفى فى عملية تحليل المهارات ، وتم تطبيق أدوات البحث التى تمثلت فى اختبار تحصيلى معرفى وإختبار مهارى بالإضافة لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، وفى نهاية البرنامج تم عمل بطاقة تقييم منتج نهائى.وقد توصلت الدراسة إلى نتائج الآتية:1 - يوجد فرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط برسم النماذج وتصميم الأزياء لصالح الأداء البعدي للمجموعة التجريبية.2- يوجد فرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لرسم النماذج وتصميم الازياء وعند مهاراتها الفرعية - لصالح الأداء البعدي للمجموعة التجريبية. |