Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الخط العربى فى تنمية بعض مهارات الأشغال الفنية لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم /
المؤلف
عبد الوهاب، أمل محمد فرغلى.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد فرغلى عبد الوهاب
مشرف / عوض حسنين التودري
مناقش / سرية عبد الرازق صدقي
مناقش / أيمن نبيه سعد الله.
الموضوع
الخط العربى.
تاريخ النشر
2015 .
عدد الصفحات
389 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 450

from 450

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:
1) تصميم برنامج قائم على الخط العربي لطالبات الصف الأول الثانوى من ذوات صعوبات التعلم.
2) قياس فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات الأشغال الفنية لطالبات الصف الأول الثانوى من ذوات صعوبات التعلم.
ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم استخدام الأدوات البحثية التالية:
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وذلك عند مستوى دلالة (0,01) لصالح متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار الأدائي ومهاراته الفرعية، وذلك عند مستوى دلالة (0,01) لصالح متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي.
• لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي، وذلك عند مستوى دلالة (0,01) مما يؤكد فعالية البرنامج القائم علي الخط العربي في تنمية بعض مهارات الأشغال الفنية لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم.
• لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار الأدائي، وذلك عند مستوى دلالة (0,01) ، مما يؤكد فعالية البرنامج القائم على الخط العربي في تنمية بعض مهارات الأشغال الفنية لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم.
• بلغ معدل الكسب لبلاك للاختبارين التحصيلي والأدائي على الترتيب 1,64، 1,62، وقيمة حجم الأثر كبيرة للاختبارين التحصيلي والأدائي، وذلك يؤكد استمرارية فاعلية البرنامج القائم على الخط العربي في تنمية بعض مهارات الأشغال الفنية لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم.