الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على أسلوب جون طومسون فى تعليم آلة البيانو للمبتدئين الكبار وأهدافه التربوية، والتعرف على أسلوب مايكل آرون فى تعليم آلة البيانو للمبتدئين الكبار وأهدافه التربوية أيضاً، وتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بين كلا الأسلوبين من خلال المقارنة بين قياسات الانعكاسات التربوية (القبلية/البعدية) بعد تطبيقهما على طلاب الفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية- جامعة المنصورة، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى وصممت مجموعتين تجريبيتين من هؤلاء الطلاب كعينة للبحث عددها (10 طلاب)، وتم تقسيمهم عشوائياً على المجموعتين بحيث يكون قوام كل مجموعة (5 طلاب) لتقوم الباحثة بتدريس طلاب المجموعة التجريبية الأولى(1) بأسلوب جون طومسون وأيضاً بتدريس طلاب المجموعة التجريبية الثانية(2) بأسلوب مايكل آرون. وباستخدام القياسات القبلية البعدية لاختبار الأداء (بطاقتى الملاحظة A, B) تحققت الباحثة من صحة فروض هذا البحث من خلال المعالجات الإحصائية وتوصلت للنتائج الآتية:1- حددت أسلوب كل من جون طومسون ومايكل آرون فى تعليم آلة البيانو للمبتدئين الكبار، وأكدت أن أسلوب كل منهما من الأساليب التربوية المناسبة لبداية تعلم طلاب التربية الموسيقية العزف على آلة البيانو، وذلك لما نتج عن كلا الأسلوبين من انعكاسات تربوية هامة فى كل من الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لهؤلاء الطلاب. 2- على الرغم من عدم ظهور فروق عند المقارنة بين قياسات الانعكاسات التربوية البعدية لكلا الأسلوبين معاً إلا أن الباحثة حددت أوجه التشابه والأختلاف بين كلا الأسلوبين، حيث يوجد بينهما أوجه تشابه فى (تعليم أساسيات عزف آلة البيانو) وأوجه اختلاف فى (كيفية التناول والتدرج).لذلك أوصت الباحثة بالاستفادة من أسلوب كل من جون طومسون ومايكل آرون فى تعليم آلة البيانو للمبتدئين الكبار وإدراج الكتب الخاصة بهما ضمن مناهج آلة البيانو للطلاب المبتدئين فى كليات وأقسام التربية الموسيقية. |