الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة وأهدافها تتبلور أهمية الدراسة في النقاط التالية : 1- تتجسد أهمية الدراسة في الوفاء بالاحتياجات المهنية لتخصص علم النفس الفسيولوجي بداخل أروقة الجامعات المصرية ، ولاسيما في كليات الآداب والطب والمؤسسات العلاجية . 2- تعزي أهمية الدراسة الي ندرة الأبحاث العربية المقدمة في هذا المجال ، والتي تتناول علاقة الغدد الصماء بالحالة النفسية للفرد . 3- ترجع أهمية الدراسة الي أهمية الشريحة العمرية التي تناولتها بالبحث ، وهي مرحلة المراهقة . 4- تتبلور أهمية الدراسة في جمعها بين عدة متغيرات ، حيث تضطلع بدراسة إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية ، ومايتبع ذلك من ارتفاع لمعدل هرمون الدوبامين . 5- تعزي أهمية الدراسة كونها تتناول إدارة الذات وما يترتب علي ذلك من تشخيص دقيق لها ، ومن ثم تنمية الفاعلية الأكاديمية لدي الطلاب عينة الدراسة. 6- الاسهام في وضع وبناء أدوات لتشخيص كل من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية لدي طلاب الجامعة. أما أهداف الدراسة فتتمثل في النقاط الآتية : 1- الكشف عن تباين إدارة الذات ، الفاعلية الاكاديمية بإختلاف المتغيرات الديموجرافية . 2- إمكانية التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة. 3- دراسة الفروق بين التطبيقين (قبل - بعد) كما يظهر فى تنمية إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ورفع هرمون Dopamine . 4- دراسة فاعلية البرنامج من خلال التطبيقين (بعد - بعد) كما يظهر فى تنمية إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ورفع هرمون Dopamine . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في ضوء التساؤلات الآتية : 1- هل تختلف متغيرات الدراسة النفسية ( إدارة الذات – الفاعلية الأكاديمية ) لدي عينة الدراسة باختلاف المتغيرات الديمواجرافية ( النوع – المستوي الاجتماعي )؟ 2- هل يمكن التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة ؟ 3- هل يختلف كلا من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية وهرمون الدوبامين بإختلاف التطبيقين القبلي – البعدي للبرنامج ؟ 4- هل يختلف كلا من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية وهرمون الدوبامين بإختلاف التطبيقين البعدي – التتبعي للبرنامج ؟ الدراسات السابقة : حظيت هذه الدراسة بالعديد من البحوث والتي يمكن استعراضها وفقاً للمحاور الآتية : الأول: الدراسات التي تناولت إدارة الذات والمتغيرات المرتبطة بها . الثاني : الدراسات التي تناولت الفاعلية الاكاديمية والمتغيرات المرتبطة بها . الثالث : الدراسات التي تناولت هرمون الدوبامين والمتغيرات النفسية . خطوات الدراسة : مرّ إنجاز هذه الدراسة عبر عدة مراحل وخطوات ، ويمكن استعراضها فيما يلي : 1- إجراء مسح للدراسات السابقة والنظريات المعنية بالظاهرة موضوع هذه الدراسة ، وتفيد هذه الخطوة في تحديد المفاهيم ، وصياغة الفروض ، وإنتقاء العينة ، وبناء الأدوات ، ومناقشة النتائج . 2- بناء الأدوات والتيقن من كفاءتها السيكومترية . 3- تطبيق الأدوات تطبيقاً فعلياً . 4- إدخال البرنامج وتطبيقه . 5- تطبيق الأدوات تطبيق بعدي ثم تتبعي . 6- المعالجة الإحصائية . 7- مناقشة الفروض واستخلاص النتائج . 8- كتابة التقرير النهائي للبحث وكتابة التوصيات . منهج الدراسة ، تعتمد هذه الدراسة علي منهجين : 1. المنهج الوصفي : للإجابة علي الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص والقياس . 2. المنهج التجريبي : للتحقق من صحة الفروض التجريبية والتي تتصل بإدارة الذات والفاعلية الأكاديمية وهرمون Dopamine . أما عن إجراءات الدراسة فهي تشمل عدة محاور يمكن الاشارة اليها فيما يلي : عينة الدراسة : تتضمن الدراسة عينتين فرعيتين : (1) عينة سيكومترية : تتكون من (ن=150) طالب وطالبة من طلاب الجامعة ، وذلك بهدف تشخيص إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية . (2) عينة تجريبية : تتبع الدراسة منهج العينة الواحدة بإنتقاء الطالبات الذين حصلوا علي درجات منخفضة في إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ، بهدف قياس مستوي الدوبامين لديهن وبعض المتغيرات الفسيولوجية المصاحبة ( قياس قبلي ) ، ثم تطبيق برنامج تحسين إدارة الذات وإجراء ( القياس البعدي للتغيرات الفسيولوجية ) ، وتتكون هذه العينة التجريبية من (10) طالبات . أدوات الدراسة ، تمّ تطبيق الأدوات التالية : 1. مقياس إدارة الذات ( إعداد الباحثة ) . 2. مقياس الفاعلية الأكاديمية ( إعداد الباحثة ) . 3. تحليلات مخبرية لمستوي الدوبامين في الدم . 4. برنامج معرفي سلوكي لتحسين إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية لدي الطالبات عينة الدراسة . فروض الدراسة : 1. تختلف كل من إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية بإختلاف المتغيرات الديموغرافية . 2. يمكن التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة. 3. تختلف كل من إدارة الذات و الفاعلية الأكاديمية وهرمون Dopamine بإختلاف التطبيقين القبلي - البعدي للبرنامج . 4. تختلف كل من إدارة الذات و الفاعلية الأكاديمية وهرمون Dopamine بإختلاف التطبيقين البعدي - التتبعي للبرنامج. المعالجة الإحصائية لفروض الدراسة : تمّ استخدام الأساليب الإحصائية والتي تتحدد في ضوء حجم العينة ، طبيعة الأدوات ، نوعية الفروض المطروحة ، وبالتالي استخدم البرنامج الإحصائي SPSS (v17) لإدخال البيانات ومعالجتها بنتائج رقمية وأشكال بيانية والتي من شأنها ان تذلل مهمة الباحث في التفسير والمناقشة . خامساً : نتائج الدراسة ، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1- لاتوجد فروق بين الذكور والاناث في كل من إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية . 2-لا تتباين إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية بتباين المستوي الاقتصادي وذلك بصدد الدرجة الكلية لكلا من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ومكوناتها جميعاً . 3- يمكن التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الاكاديمية لدي عينة الدراسة. 4- تختلف إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ومستوي الدوبامين باختلاف التطبيقين القبلي والبعدي في اتجاه التطبيق البعدي . 5- تختلف إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ومستوي الدوبامين باختلاف التطبيقين البعدي والتتبعي في اتجاه التطبيق التتبعي . |