Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الدعم الأسري لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً دراسة ميدانية في مدينة دهوك –إقليم كوردستان العراق /
المؤلف
محمد, صلاح يوسف.
هيئة الاعداد
مشرف / صالح يوسف محمد
مشرف / أ.د سامية علي حسنن
مشرف / د. رشا السيد حمودة
مشرف / صالح يوسف محمد
الموضوع
المساندة الاجتماعية. الدعم الاسري. الإعاقة العقلية. الأطفال المعاقين.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
238 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

لا شك أن الدعم الأسري يعد من أهم المصادر الرئيسية للدعم الاجتماعي، وإن إبراز دور الدعم الأسري لأمهات الأطفال المعاقين عقلياَ لم يكن على قدر كاف أو بمستوى أهميتها من الجهات المختلفة، لذا فإن تسليط الضوء على قضية الدعم الأسري للأمهات تأتى من محورية هذا الدور، باعتبار أن الأم هي المسؤولة الأساسية في تقديم الرعاية والعناية لأطفالهن المعاقين عقلياً، وهذا يعنى أنها تتحمل الجزء الأكبر والأصعب في تقديم الرعاية والاهتمام بطفلها المعاق داخل الأسرة وخارجها، مما يجعل الأمهات تعاني من الإنهاك والتعب ، مما يشكل عبئاً على الطاقة البدنية والعاطفية للأم. ويستمد الدعم الأسري أهميتها في حياة الأمهات عموماً حيث يجعلهن يعتقدون فيه انهم محل عناية وتقدير واحترام، وإنها جزء من شبكة وتواصل والتزامات متبادلة وأن هناك أفراداً مهمين وحاضرين لتقديم المساعدة والمساندة لهن وقت الحاجة. تقسيم الدراسة : تنقسم هذه الدراسة إلى سبعة فصول وعلى النحو الاتي. الفصل الأول: متناولاً مشكلة الدراسة وأهميتها والأهداف والتساؤلات، ومبررات اختيار موضوع الدراسة، والمفاهيم والمصطلحات، والتوجه النظري. الفصل الثاني : يتناول عرضاً مختصراً لعدد من الدراسات السابقة، العربية والأجنبية. الفصل الثالث : يتناول نبذة تاريخية عن الإعاقة العقلية على مر العصور، وأهم دلالاتها، وكذلك أهم تصنيفاتها وخصائصها. الفصل الرابع: ويتضمن الإطار النظري للمساندة الاجتماعية والدعم الأسري متناولاً طبيعة المفهوم (المساندة الاجتماعية) وأهميته ووظائفه، وعرض النماذج المفسرة لأدوارها، ومصادر المساندة، وأنواع المساندة الاجتماعية وشروط تقديمها. الفصل الخامس : متناولاً خصائص أسر الأطفال المعاقين عقلياً وأهم المشكلات والتحديات التي تواجه أسر الأطفال المعاقين وأمهاتهم. الفصل السادس : يتناول عرضاً لمجتمع الدراسة، ومن ثم الإجراءات المنهجية للدراسة. الفصل السابع: يتضمن عرضاً للبيانات الواردة في الدراسة، ثم القراءة الكمية والكيفية لما ورد بالجداول من أرقام، وتحليلها، ونتائج الدراسة. أهداف الدراسة : التعرف على مستوى الدعم الأسري المقدم لأٌمهات الأطفال المعاقين عقلياً في مدينة دهوك – إقليم كوردستان / العراق. التعرف على دلالة الفروق في مستوى الدعم الأسري لدى أفراد عينة الدراسة تبعاً لبعض المتغيرات الأسرية. التعرف على مستوى الدعم الأسري المقدم لأٌمهات الأطفال المعاقين عقلياً في مدينة دهوك وفقاً لمصادرها. التعرف على مستوى الدعم الأسري التي تتلقاها أٌمهات الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لأبعادها. التعرف على الطريقة التي تحصل بها أٌمهات الأطفال المعاقين عقلياً على الدعم الأسري. التعرف عن مدى رضا أٌمهات الأطفال المعاقين عقلياً عن مستوى الدعم الأسري. التعرف على الأفكار السلبية لدى أٌمهات الأطفال المعاقين عقلياً. التعرف على مصادر الدعم الأسري المفضلة لدى أٌمهات الأطفال المعاقين عقلياً. تقديم بعض المقترحات والتوصيات التي تسهم في تحسين الدعم الأسري لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً.