الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: 1- تحديد مدي فعالية استخدام النمذجة في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية لدي طلاب المرحلة الثانوية. 2- تحديد مدي فعالية استخدام النمذجة في تنمية القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدي طلاب المرحلة الثانوية. حدود البحث: 1- عينة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي: المنصورة الثانوية الجديدة بنات (كمجموعة تجريبية)، وأم المؤمنين الثانوية بنات (كمجموعة ضابطة) بإدارة غرب المنصورة التعليمية - مديرية التربية والتعليم - محافظة الدقهلية. 2- بابي ”الحركة الدائرية، والشغل والطاقة في حياتنا اليومية” من مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي. 3- الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2014/ 2015م. 4- تم استخدام أبعاد الفهم العميق الستة ( الشرح – التفسير – التطبيق- المنظور- معرفة الذات- التفهم ) فى اختبار الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية. 5- تم استخدام مهارات الحل الإبداعى للمشكلات ( تحديد المشكلة – توليد الأفكار – التخطيط للتنفيذ) فى اختبار الحل الإبداعى للمشكلات. أدوات البحث: 1- اختبار الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. (من إعداد الباحث) 2- اختبار القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات فى مادة الفيزياء. (من إعداد الباحث) منهج البحث: - المنهج الوصفي التحليلي، وذلك في إعداد الإطار النظري للبحث ، واستقراء البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث، وكذلك فى إعداد أدوات البحث، ومناقشة وتفسير نتائج البحث. - المنهج التجريبي، وذلك لتحديد مدي فعالية استخدام النمذجة في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية وكذلك القدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال: المجموعة التجريبية: وهى المجموعة التى درست بابي ”الحركة الدائرية، والشغل والطاقة في حياتنا اليومية” باستخدام النمذجة. المجموعة الضابطة: وهى المجموعة التى درست بابي ”الحركة الدائرية، والشغل والطاقة في حياتنا اليومية” بالطريقة المعتادة. نتائج البحث: 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية, وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الفهم العميق لصالح التطبيق البعدى. 3- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية, وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى و البعدي لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدى. |