الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحتوى الدراسة الراهنة على ستة فصول ، فضلاً عن المقدمة والخاتمة، حيث يناقش الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للدراسة الذي يحتوي علي موضوع الدراسة وأهميته، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها، ومفاهيم الدراسة، الإطار النظري الموجة للدراسة، ويتناول الفصل الثاني أهم الدراسات السابقة ، منها : الدراسات العربية والمحلية ، والأجنبية، ثم يرصد العلاقة بين الدراسات السابقة والدراسة الراهنة ، ويتناول الفصل الثالث التنشئة الاجتماعية ومشكلات الطفولة ، الذي يقوم بالتعرف علي أهمية التنشئة الاجتماعية وأساليبها ووظائفها ، ثم إلقاء الضوء علي دور التنشئة الاجتماعية فى ثقافة الطفل ، أما الفصل الرابع فيتناول الأسرة والمشكلات الأسرية ، من خلال علي التعرف علي دور الأسرة في رعاية الطفل وأهميته، وتسلط الضوء علي المشكلات الأسرية ودورها فى تأخر الأبناء دراسيًا ، ويأتي الفصل الخامس بعنوان التأخر الدراسي ”رؤية مجتمعية، ليعرض أسباب التأخر الدراسي وأنواعه، و خصائص المتأخرين دراسيا ، ثم إلقاء الضوء علي طرق علاج التأخر الدراسي ، أما الفصل السادس جاء بعنوان إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها ، لعرض الدراسة الميدانية ، وأخيراً تأتي خاتمة الدراسة لعرض أهم نتائج الدراسة وتوصياتها وثبت بالمراجع العربية والأجنبية . |