Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نوعية الحياة ومشكلات الطفولة فى المناطق العشوائية :
المؤلف
مصطفى، هبه محمد عادل.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمد عادل مصطفى
مشرف / نعيمة منصور إبراهيم
مشرف / رشا السيد أحمد حمودة
مناقش / عزة أحمد صيام
مناقش / عبدالسلام السيد عبدالله
الموضوع
الأطفال. مشكلات الطفوله.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
409 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 12

from 12

المستخلص

-الفصل الأول بعنوان ” مفاهيم الدراسة واتجاهات التنظير في دراسة نوعية الحياة ” حيث أن للفصل الاول فى اى دراسة طابع خاص ، حيث انه اول شىء يقابل القارىء ويترك لديه الفكره العامه حول الدراسة التى يرغب الباحث فى توصيلها بسهوله ويسر للقارىء ، وقد تناول هذا الفصل أهميه الدراسه واهدافها وتساؤلاتها والمفاهيم المستخدمه فى الدراسه والادوات التى اعتمد عليها الباحث فى الدراسة والمنهج الذى اتبعه الباحث اضافه الى التوجه المنهجى وما يتضمنه من نظريات الدراسه. -الفصل الثاني بعنوان ” الدراسات والبحوث السابقة” حيث ترجع اهمية الدراسات السابقة فى تحقيق عدد من الاهداف ، تتمثل فى الافكار والاتجاهات التى عكست نتاج المفكرين والباحثين الذين اهتموا بمتغيرات الدراسة بشكل مباشر وغير مباشر ، وبما يجعل من المهم الرجوع لها لضرورة علميه تقود الى التواصل المعرفى ، وتجنب التكرار فى تناول الاشكاليه الفكريه للبحث العلمى ، والبدء من حيث ما انتهى إليه الآخرون ، إذ سيقدم هذا المبحث عرضا تحليليا نظريا نقديا لما جاءت به بعض الدراسات السابقه فى مجال المتغيرات المبحوثه والتى شكلت ركنا بحثيا قد يساهم فى رفد الدراسه بما تحتاج اليه لرسم اتجاهاتها الفكريه والتطبيقيه • الفصل الثالث بعنوان ” الاوضاع الاجتماعيه والثقافيه للطفل فى مجتمعات العالم الثالث ” ويشمل هذا الفصل الاوضاع الاجتماعيه للطفل وايضا الاوضاع الاقتصاديه له فى مجتمعات العالم الثالث بصفه عامه وفى مصر نموذجا للعالم الثالث. -الفصل الرابع بعنوان ”الواقع الاجتماعى والثقافى للمناطق العشوائيه وتأثيرها على الطفوله” يتناول هذا الفصل واقع المناطق العشوائيه وانعكسها على الاطفال القاطنين بها. -الفصل الخامس بعنوان ” الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية” يشمل تحديد مجتمع وعينه الدراسه. -الفصل السادس ” مناقشة نتائج الدراسة الميدانية ” حيث ان للجانب الميدانى اهميه بالغه فى اى دراسه فمن خلاله نتوصل الى النتائج التى يسعى الباحث الوصول اليها، ويشمل هذا الجزء محاور استماره الاستبيان والتى تمثل الجانب الميدانى للدراسه والذى يعمد فيه الباحث الى تحليل البيانات التى يحصل عليها من المبحوثين ،وتفسير تلك البيانات والقاء الصبغه الاجتماعيه عليها ، وصولا الى نتائج الدراسة والتى بمقتضاها تحقق الاجابه على تساؤلات الدراسه وصولا لتحقيق الهدف العام فى التعرف على نوعيه الحياه ومشكلات الطفوله بالمناطق العشوائيه