الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة برصد أبعاد مفهوم العدالة الاجتماعية كما تعكسه البرامج الحوارية بالتليفزيون والقيم المتضمنة في إطار كل بعد من هذه الأبعاد، والتعرف علي كيفية معالجة هذه الأبعاد بما تضمنه من قيم ، مع التعرف علي مدي التزام البرامج الحوارية فيما تقدمه من مضامين، وفي معالجتها لقضايا المجتمع المختلفة ؛ بما تبثه من مبادئ وقيم للعدالة الاجتماعية ، فضلا عن دراسة مدي وجود تأثير لهذه المعالجة في بناء وتشكيل أو تعديل مفهوم العدالة الاجتماعية لدي مشاهدي البرامج الحوارية بالتليفزيون من الشباب المصري، والعوامل المؤثرة علي فاعليتها في تحقيق ذلك، واستخدمت الدراسة منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي من خلال تحليل مضمون عينة من البرامج الحوارية بالقنوات المصرية الحكومية والخاصة، وبلغ عددها 586 حلقة، واشتملت حلقات البرامج الحوارية التي تم تحليل مضمونها علي علي 1216فقرة ، وذلك خلال الفترة من 1/7/2013 إلي 31/12/2013 . وكذلك من خلال استبيان الرأي علي عينه من الشباب من سن 15 إلي 30 سنه، وتم تحديد عدد أفراد العينة ليكون 400 مبحوثاً . وخلصت الدراسة في أهم نتائجها إلي أن اهتمام محتوي البرامج الحوارية بالقنوات الحكومية والخاصة بمفهوم العدالة الاجتماعية بما يتضمنه من قيم منخفضاً ، إذ تم تناول مفهوم العدالة الاجتماعية بما يتضمنه من قيم في 114ٍ فقرة من إجمالي فقرات البرامج موضع التحليل بنسبة ( 11.84%) وجاءت النسبة الأكبر من فقرات البرامج الحوارية جاء مستوي التزامها فيما تقدمه من مضامين بما تبثه من مبادئ وقيم للعدالة الاجتماعية متوسطاً أو منخفضاً، كما أشارت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة عكسية بين متغيري : كثافة مشاهدة الشباب للبرامج الحوارية بالتليفزيون ، وإدراك مفهوم العدالة الاجتماعية بما يتضمنه من قيم ( الواقع الذاتي للمفهوم ) |