الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة لتحديد العلاقة بين مصادرالقوة واستراتيجيات قيادة التغيير المخطط، بالتطبيق على 375 مفردة من معلمي المدارس الحكومية بمدينة المنصورة، وتم استخدام(الإحصاء الوصفي، معامل ارتباط بيرسون، ANOVA،T-test، نموذج المعادلة الهيكلية) في تحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين مصادر القوةوكل من: الاتجاه نحو التغيير واستراتيجيات قيادة التغيير المخطط. وكذلك يوجد تأثير معنوي إيجابي لمصادر القوة الناعمة على كل من (الاتجاه نحو التغيير، الاستراتيجية العقلانية التجريبية، الاستراتيجية التعليمية المعيارية)، ويوجد تأثير معنوي إيجابي لمصادر القوة الصلبة على استراتيجية الإكراه والإجبار. كما يوجد تأثير معنوي إيجابي للاتجاه نحو التغيير على الاستراتيجية العقلانية التجريبية، وتأثير معنوي سلبي للاتجاه نحو التغيير على استراتيجية الإكراه والإجبار. ويزداد التأثير الإيجابي لمصادر القوة الناعمة على (الاستراتيجية العقلانية التجريبية، الاستراتيجية التعليمية المعيارية) عند توسيط الاتجاه نحو التغيير، ولكن بشكل غير معنوي.وكذلكيزداد التأثير السلبي لمصادر القوة الناعمةعلى استراتيجية الإكراه والإجبارعند توسيط الاتجاه نحو التغيير، ولكن بشكل غير معنوي. |