الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاء هذا البحث في مقدمة ، مدخل ، ثلاثة فصول وخانمة ، ثم قائمة بالمصادر والمراجع. تناولت المقدمة أهم دوافع اختياري للصورة الفنية عند البرعي، مع عرض للدراسة السابقة عن البرعي ثم عرض لمحتوى الدراسة، وأخيراً المنهج المتبع فيها.المدخل وتناولت فيه نبذة عن الشاعر ( حياته وشعره ) ، ثم مفهوم الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين، وإن كانت الصورة الفنية تند عن التعريف إلا أنني حاولت أن أخرج بتعريف للصورة أدركت من خلاله أن ثمت علاقات لغوية بين مجموعة من التراكيب الفنية التي يستطيع الشاعر أن يعيد تشكيلها تشكيلاً جمالياً. ويسلط الفصل الأول الضوء على مصادر الصورة الفنية لتشمل مصادر من الطبيعة الحية والجامدة ، الحياة الإنسانية بجانبيها المادي والمعنوي ، مصادر من الحياة اليومية ، مصادر من التراث الشعري والشعبي والتاريخي ، ثم المصادر الإسلامية . ووضح الفصل الثاني أنماط الصورة الفنية وتقسيمها إلى أنماط حسية، وأنماط بلاغية . وتناول الفصل الثالث الحديث عن التشكيل الجمالي للصورة الفنية وعلاقته بالبديع الإيقاعي من خلال دراسة الموسيقى الداخلية ، والموسيقى الخارجية. وجاءت الخاتمة لتشمل أهم النتائج التي توصل إليها البحث. |