الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: فعالية برنامج قائم على الدعم النفسي للسمات الإيجابية في الشخصية لخفض قلق المستقبل لدى المراهقات الصم.المستخلص : تهدف الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على تنمية السمات الإيجابية في الشخصية ( التفاؤل, الأمل, الكفاءة الذاتية)لخفض قلق المستقبل والمتمثل في (قلق مستقبل ذاتي, قلق مستقبل أسري, قلق مستقبل أكاديمي, قلق مستقبل اجتماعي, قلق مستقبل مهني, قلق الصحة, قلق الموت)لدى المراهقات الصم, وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذة بالمرحلة الإعدادية ممن تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين( 14- 19) عاماً ومعامل ذكائهن ما بين (90- 110) ودرجة فقد السمع لديهن (90 ديسبل فأكثر) واللائي حصلن على درجات منخفضة على مقياس السمات الإيجابية, ودرجات مرتفعة على مقياس قلق المستقبل و تم تقسيمهن إلى (15) تلميذة كمجموعة تجريبية, و(15) تلميذة كمجموعة ضابطة, بمدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة, محافظة الدقهلية, وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي ( إعداد محمد بيومي خليل, 2000), واختبار الذكاء غير اللفظي ( إعداد فايزة مكرومي, 1998), ومقياس السمات الإيجابية في الشخصية (إعداد الباحثة) ومقياس قلق المستقبل لدى المراهقات الصم (إعداد الباحثة), وبرنامج إرشادي قائم على الدعم النفسي للسمات الإيجابية في الشخصية(إعداد الباحثة), واستخدمت الباحثة في تحليل البيانات اختبار مان وتني Mann- Whitney Test للمجموعات المستقلة, واختبار ويلكوكسن – إشارة الرتب Wilcoxon- Signed Ranks Test للمجموعات المرتبطة , وانتهت الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم في تنمية السمات الإيجابية في الشخصية, وبالتالي خفض قلق المستقبل لدى المراهقات الصم.الكلمات المفتاحية: السمات الإيجابية- التفاؤل- الأمل- الكفاءة الذاتية- قلق المستقبل- الصم- المراهقات. |