الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبع أهمیة الدراسة الحالیة من تناولها لأحد التوجهات التي تتماشى مع اهتمام دولة الكویت وهو تطویر مؤسسات التعلیم الجامعي، وسبل إدارتها من خلال الاستعانة ببعض المداخل الإداریة المعاصرة في مجال الإدارة، حیث تتجه إلى تحقیق لامركزیة الإدارة التعلیمیة على مختلف المستویات، وتحقیق جودة التعليم من جهه اخرى, سعيا الى تحسين وتجدويد أداء المؤسسات التعليميه بصفه عامة، ومؤسسات التعلیم الجامعي بصفة خاصة. واعتمدت الدراسة الحالیة على المنهج الوصفي في تحقیق أهدافها، وهو ذلك المنهج الذي یعتمد على تفسیر ووصف الظروف والعلاقات التي توجد بین الوقائع، وتحدید الممارسات السائدة، ومن ثم التحلیل الدقیق المتعمق الذي یقود الباحث إلى استخلاص العلاقات والاستنتاجات المتضمنة لمشكلة الدراسة، بهدف التعرف على واقع إدارة مؤسسات التعلیم الجامعي بدولة الكویت، وتحدید المشكلات التي تواجه عملیات تطویرها، وتوضیح الأطر المعرفیة والنظریة اللازمة لتوظیف بعض الاتجاهات الإداریة المعاصرة في تطویر الإدارة الجامعیة، ومن ثم وضع تصور مقترح لكیفیة تطویرها. |