الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تم تقسيم الدراسة الى خمسة فصول على النحو التالي: عالج الفصل الاول ”الاطار العام للدراسة” من خلال مقدمة, ثم عرض مشكلة الدراسة, واهميتها على مستوى الباحث وعلى مستوى المجتمع وعلى مستوى علم اجتماع الاتصال المتخصص فى هذه الدراسة, وقد عرض الفصل لمجموعة من الاهداف والتساؤلات التي تعالج القضايا الاساسية التي تضمنها الدراسة ثم لمجموعة من المفهومات ذات الصلة المباشرة بموضوع الدراسة ولعل من ابرزها: القنوات الفضائية, الاعلام, الإعلام الالكتروني، العولمة, الثقافة, القيم، الشباب ؛ وقد عرضنا للإطار النظري والمنهجي الموجه للدراسة. اما الفصل الثاني فقد عرض لمجموعة من الدراسات السابقة العربية والاجنبية مبينا مدى استفادة الدراسة الراهنة من هذه الدراسات السابقة على مستوى الموضوع والمنهج والأداة والإطار النظري واهم النتائج التي توصلت اليها كل دراسة على حدة. وقد عالج الفصل الثالث مظاهر التغير فى الثقافات والقيم لدى الشباب الليبي فعرض لمفهوم الثقافة ومكوناتها ومصادرها, واهم العوامل المؤثرة على ثقافة الشباب, وكذلك العلاقة التبادلية بين الثقافة والقيم الاجتماعية, ودور الإعلام المعاصر فى انتشار ثقافة العنف والتطرف بين الشباب. اما الفصل الرابع فقد عالج القنوات الفضائية والتغير في الثقافات والقيم لدي الشباب الليبي وذلك من خلال نشأة القنوات الفضائية وعملية البث الفضائي العربي فى المشهد الراهن, ثم تطور الإعلام الليبي فى ظل التحولات العالمية والمحلية وخاصة تأثير القنوات الفضائية فى انماط الاستهلاك, كما عرض الفصل لأهمية الإعلام الفضائي من حيث الأهداف والوظائف، ثم سيطرة الأنظمة العربية على الإعلام ثم معالجة واقعية لتغطية القنوات الفضائية لثورات الربيع العربي ”تونس، مصر، ليبيا”. اما الفصل الخامس فقد عالج إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها من خلال عرض نوع الدراسة ومنهجها وأدواتها, ومجتمع وعينة الدراسة, ثم مجالات الدراسة, والمعالجة الإحصائية, ونتائج الدراسة الميدانية ثم النتائج العامة للدراسة والخاتمة واهم التوصيات. |