الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هدفت الدراسة إلى علاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(مرتفعي الأداء)، وذلك من خلال برنامج تدريبي تخاطبي مُعد لهذا الغرض، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها(7) أطفال(5 من الذكور، 2 من الإناث) من ذوي اضطراب اللغة البراجماتية من فئة اضطراب التوحد (مرتفعي الأداء)، ويعانون من قصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(80- 90)، وأعمارهم الزمنية ما بين( 6- 9) سنوات، وبمتوسط عمري 6.90 سنة، وانحراف معياري قدره 1.05 سنة، بمؤسسة رؤية للتوحد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة – بمحافظة القليوبية. وقد اشتملت أدوات الدراسة على؛ اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، ومقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال( إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013أ)، ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة(إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013ب)، ومقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013د)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال( إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، ورضا خيري، 2015)، واستمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد( إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، تحت الطبع)، والبرنامج التدريبي التخاطبي(إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي التخاطبي في علاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(مرتفعي الأداء). الكلمات المفتاحية: - برنامج تدريبي تخاطبي A speech Training Program - اضطراب اللغة البراجماتية Pragmatic Language Disorder - التفاعل الاجتماعي Social Interaction - الأطفال Children - اضطراب طيف التوحد Autism Spectrum Disorder |